مضلل

هل يوثق هذا الفيديو تضامن كريستيانو رونالدو مع أطفال غزة ؟

مضلل

هل يوثق هذا الفيديو تضامن كريستيانو رونالدو مع أطفال غزة ؟

 تداول العديد من رواد منصات التواصل الاجتماعي والصفحات  مؤخرا ، على غرار صفحة تحمل  إسم "Ha Tim" على فيسبوك ، فيديو مدته 20 ثانية يظهر لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو يوجه رسالة تعاطف ومساندة لأطفال غزة .

وجاء في الترجمة المصاحبة للفيديو الكلمات التالية " مرحبا هذا لأطفال غزة

نحن نعلم أنكم عانيتم كثيرا ,أنا لاعب مشهور جدا , لكن أنتم الأبطال الحقيقيون ,لا تفقدوا الأمل

العالم معكم ,نحن نهتم بكم ,أنا معكم".

وأرفق الفيديو بالتعليق التالي "حتى رونالدو نطق…'

و بالتدقيق في الفيديو من قبل منصة تونس تبين أنه مضلل .

في مرحلة أولى من التدقيق  قامت منصة تونس تتحرى بعرض الفيديو على أداة " Invid " للتثبت في الفيديو والتي قامت بتقطيعه الى صور ثم عرضها على محرك البحث العكسي للصور"Google image" ، فوجدنا أن الفيديو قديم واخرج من سياقه ويعود الى سنة 2016 نشره كريستيانو تضامنا مع أطفال سوريا وليس مع الفلسطينيين.

في مرحلة ثانية, قامت منصة تونس تتحرى  بالبحث عن الخبر المتعلق ب " فيديو تضامن كريستيانو رونالدو مع أطفال سوريا سنة 2016 " ، فوجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع  إذاعة صوت ألمانيا أو دويتشه فيله" dw.com " بتاريخ 23 ديسمبر 2016 تحت عنوان :" رسالة رونالدو إلى أطفال سوريا".

وجاء في المقال أن كريستيانو رونالدو نجم المنتخب البرتغالي وريال مدريد الإسباني ظهر في شريط فيديو قصير وعبر عن تضامنه مع أطفال سوريا ووصفهم بالأبطال.

كما وجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع "سكاي نيوز عربي " بتاريخ 23 ديسمبر 2016 ، تحت عنوان " رونالدو في فيديو لأطفال سوريا: أنتم الأبطال الحقيقيون" 

وجاء في المقال أن رونالدو ودعما لمنظمة إنسانية ، نشر شريط قصير على صفحته الرسمية بأحد مواقع التواصل الاجتماعي ووجه رسالة إلى أطفال سوريا مفادها أنهم الأبطال الحقيقيون وبأن العالم كله يتضامن معهم .

وأضاف المقال أن  منظمة "سايف ذا تشيلدرن" أن رونالدو يعمل معها منذ أعوام بهدف تسليط الضوء على على معاناة الأطفال السوريين"، ويستخدم اللاعب شهرته  لإبقاء الحاجات الإنسانية لأطفال سوريا في الواجهة خلال الحرب المستمرة ضدهم منذ  أعوام".

في مرحلة ثالثة قامت منصة تونس بالبحث عن الفيديو المتعلق بتضامن  كريستيانو رونالدو مع أطفال سوريا  في صفحته الرسمية  على منصة التواصل الاجتماعي  اكس فوجدنا الفيديو قد تم نشره في 23 ديسمبر 2016 . 

بناء على هذه المعطيات تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعى  ناشروه أنه يُظهرتضامن لاعب كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو مع أطفال غزة ، ضمن الفيديوهات المضللة.