مضلل

هل وقّعت تونس اتفاقية مع بنك يدعى '' البنك الصيني الآسيوي للتنمية ''؟

مضلل

هل وقّعت تونس اتفاقية مع بنك يدعى '' البنك الصيني الآسيوي للتنمية ''؟

تداولت منذ ليلة 28 ماي 2024 صفحات و مجموعات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تدوينة مفادها أنّ '' تونس انضمّت حديثا إلى البنك الصيني الآسيوي للتنمية AIIB والذي تم إنشاؤه خصّيصا لتمويل مشاريع البنية التحتية لطريق الحرير ، وخاصّة من موانئ بحرية و جافّة وخطوط السكك الحديدية، وهذه تعتبر أكبر خطوة تنفذها الدولة التونسيّة مما سيمكن من توفير كل الموارد المالية لتمويل مشاريع ضخمة.. ''.  وأرفقت هذه المنشورات بصورة كتب عليها AIIB وبالتدقيق في هذا الخبر من قبل منصّة تونس تتحرى تبيّن أنّه مضلل. 


في مرحلة أولى من البحث عن الخبر من خلال إدخال الكلمات المفاتيح ''انضمام تونس للبنك الصيني الآسيوي '', لم نجد أي أثر لبنك يحمل هذا  الإسم لكن البحث أفضى إلى مقالات تعود إلى شهر ماي 2022 منشورة من قبل وسائل إعلام على غرار جريدة الشروق التونسية و الصباح نيوز التابعة لجريدة الصباح وتتحدث عن انضمام تونس إلى'' البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية  ''  AIIB  كعضو رسمي اعتبارًا من 29 أفريل 2022. 

و قد تم إنشاء البنك بمبادرة من الحكومة الصينية في 2014، ومقره بكين، بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية في آسيا والمناطق الأخرى بما في ذلك شمال إفريقيا.

في مرحلة ثانية و  للمزيد من التثبّت اطّلعنا على الصّفحة الرّسمية لرئاسة الجمهورية على فيسبوك أين  لم نجد أي إعلان عن انضمام أو عضوية جديدة للدولة التونسية ضمن ما يتمّ تداوله بل فقط صورمن مشاركة رئيس الجمهورية قيس سعيد في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون العربي الصيني  ببكين. 

 و بمزيد من البحث عثرنا على إعلان رسمي منشور على الصفحة الرسمية  لوزارة الاقتصاد و التخطيط بتاريخ 07 ماي 2022 حيث أصبحت تونس العضو 90 في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB). 

و يعد هذا الانضمام جزءًا من استراتيجية "طريق الحرير" الصينية، التي تسعى لبناء شراكات اقتصادية وتمويل مشاريع تنموية كبرى. يسعى انضمام تونس إلى تنويع مصادر تمويل مشاريعها التنموية وإقامة شراكات جديدة في الاستثمار والتمويل والخبرة الفنية.

بالرجوع إلى الموقع الرسمي للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB)، وتحديدًا في الجزء المتعلق بالعضوية، نجد أن الدولة التونسية مُدرجة ضمن الدول الأعضاء غير الإقليميين (Non-Regional Members)، وقد انضمت إلى البنك بتاريخ 29 أفريل 2022.


يذكر أنّ هذه الأخبار راجت إثر مغادرة الرئيس التونسي قيس سعيد تونس يوم الثلاثاء 28 ماي 2024، متوجهًا إلى الصين أين حضر، بدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينغ، حفل افتتاح المؤتمر الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي. و يقام هذا الحدث  من 28 ماي إلى 1 جوان ويشارك فيه العديد من القادة العرب، بمن فيهم ملك البحرين، الرئيس المصري، ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

تشير منصة تونس تتحرى أنه إلى حدود كتابة و نشر هذا المقال لم يتم أي إعلان رسمي عن توقيع اتفاقيات شراكة جديدة بين  تونس و الصين. كما تجدر الإشارة أيضا  أنه لا يوجد بنك يحمل إسم "البنك الصيني الآسيوي للتنمية ".