مضلل

هل تظهر هذه الصورة احتراق سفينة حربية أمريكية في البحر الأحمر حديثا؟

مضلل

هل تظهر هذه الصورة احتراق سفينة حربية أمريكية في البحر الأحمر حديثا؟

تداولت صفحات و حسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك منذ تاريخ 31 ماي 2024, صورة حاملة طائرات منفجرة قالوا أنّها '' تُظهر الحاملة الأميركية '' إيزنهاور'' متعرضة لإصابة و  تشتعل فيها النيران. '' وقد تمّ تداول هذه الادّعاءات  تبعا  لاستهداف الحوثيون مدمرة أمريكية وحاملة الطائرات "إيزنهاور" في البحر الأحمر مساء السبت 01 جوان 2024 و بالتدقيق في الصورة من قبل فريق ''تونس تتحرّى'' تبيّن أنّها مضللة. 



في مرحلة أولى من البحث قمنا بادخال الصّورة على محرّكات البحث العكسي عن الصور مثل ''TinEye'' , ''Google Lend , ''Microsoft Image'' لنعرف مصدرها وقد وجدنا العديد من المقالات التي تعود الى عام 2020 مرفوقة بفيديو يوثق الطائرة المحترقة وكتب في عناوينها ''  اندلاع حريق في سفينة تابعة للبحرية الأمريكية بعد انفجارها'' .


بالبحث من خلال الكلمات المفاتيح عن الخبر وجدنا مقالات لعديد من وسائل الإعلام المحلية والعالمية   على غرار ''The guardian'' و ''abc News'' و ''AP news''   بتاريخ 12 جويلية 2024, وتتحدّث كلّهاعن وقوع انفجار وحريق على متن السفينة USS Bonhomme Richard في القاعدة البحرية في سان دييغو، مما أدى إلى إصابة 21 شخصًا بجروح طفيفة. تم نقل 17 بحارًا و4 مدنيين إلى المستشفى.و قد  بدأت النيران في حجرة شحن سفلية، وأرسلت عمودًا هائلًا من الدخان الداكن. لم يكن الحريق ناتجًا عن وقود أو مواد خطرة، بل عن ورق وقماش ومواد مشابهة. جميع أفراد الطاقم البالغ عددهم 160 و قد تم إجلاؤهم بأمان. كانت السفينة تخضع لصيانة روتينية في ذلك الوقت، ولم تكن تحمل ذخائر على متنها. 

بناء على جميع المعطيات السابقة تصنّف منصة تونس تتحرّى الصورة التي ادعى ناشروها أنّها لاحتراق سفينة حربية أمريكية في البحر الأحمر حديثا'' ضمن المعطيات المضللة.