زائف

هل تم تأجيل نهائيات كأس إفريقيا 2025 المقررة بالمغرب؟

زائف

هل تم تأجيل نهائيات كأس إفريقيا 2025 المقررة بالمغرب؟

نشرت العديد من الصفحات والحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي يوم 5 جوان 2024 على غرار الصفحة الرسمية  للمؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري على فيسبوك ، خبرا مفاده تأجيل كأس إفريقيا  من سنة 2025 إلى سنة 2026  بسبب عدم جاهزية ملاعب البلد المستضيف  المغرب . و قد تم تداول الخبر بشكل مكثف و قد عبر العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي عن غضبهم من خبر التأجيل. 



وبالتدقيق  في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنه زائف .

في مرحلة أولى من التدقيق , قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر المتعلق ب"تأجيل كأس أمم أفريقيا في المغرب" وذلك باعتماد محرك البحث" Google" وإدخال الكلمات المفاتيح اللازمة فوجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع " الجزيرة " بتاريخ 05 جوان 2024 ، تحت عنوان : " الكاف ينفي تأجيل كأس أمم أفريقيا في المغرب إلى 2026 " .

وجاء في  المقال أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم نفى  التقارير والأخبار التي راجت بشأن تأجيل كأس أمم أفريقيا  2025  وذلك في بيان نشره عبر حسابه على منصة إكس قائلا إن لجنته التنفيذية ستجتمع وتتخذ قرارا بشأن مواعيد كأس الأمم الأفريقية 2025 وسيصدر الاتحاد بيانا بعدها عن الأمر.

كما وجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع "روسيا اليوم " بتاريخ 05 جوان 2024 ، تحت عنوان " بيان رسمي.. "كاف" يوضح حقيقة تأجيل كأس أمم إفريقيا في المغرب".

وجاء في في المقال أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أصدر بيانا  يوم الأربعاء، لتوضيح حقيقة تأجيل موعد نهائيات بطولة كأس أمم إفريقيا 2025، المقرر إقامتها في المغرب. وأضاف المقال أن مدير الإعلام بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم "لوكس سبتمبر"، قال عبر حسابه إن "كاف" لم يقرر بعد موعد إقامة البطولة القارية. وأضاف: "تجرى المناقشات مع مختلف الأطراف لإيجاد أرضية مشتركة حول هذا الموضوع، ويجتمع المكتب التنفيذي للكاف قريبا لمناقشة الأمر واتخاذ القرار".

في مرحلة ثانية قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن البيان الذي أصدره الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ، في حسابه الرسمي على منصة اكس والذي أوضح من خلاله  حقيقة تأجيل موعد نهائيات بطولة كأس أمم إفريقيا 2025، فوجدنا أن البيان قد تم نشره بتاريخ 05 جوان 2025 وجاء فيه أن الأخبار المتعلقة بالتأجيل المحتمل لكأس الأمم الأفريقية 2025 كاذبة.

وأضاف البيان أن لجنة الاتحاد الأفريقي التنفيذية  ستجتمع  لتداول واتخاذ قرار بشأن مواعيد كأس الأمم الأفريقية 2025 وسيصدر الاتحاد الافريقي بعد ذلك بيانًا رسميًا حول هذا الموضوع.

بناء على هذه المعطيات تصنف منصة تونس تتحرى الخبر المتعلق ب" تأجيل نهائيات كأس إفريقيا 2025 المقررة بالمغرب" ضمن الأخبار الزائفة.