مضلل

هل انطلق مشروع المدينة الاقتصادية في تونس ؟

مضلل

هل انطلق مشروع المدينة الاقتصادية في تونس ؟

نشرت صفحة تحمل  اسم "tounsi.officiel1" على منصة التواصل الاجتماعي تيك توك ، بتاريخ 29 ماي 2024 فيديو مدته  1.06 دق يظهر مشاهد افتراضية لمدينة اقتصادية متطورة في تونس. 

وأرفق الفيديو بهذا التعليق “ انطلاق  مشروع القرن – إنجازات قيس سعيد”.

وجاء في الفيديو صوت المعلق الذي أعلن عن انطلاق مشروع القرن- مدينة عصرية ذات إدارة رقمية تضم أكبر ميناء في إفريقيا ، ومدينة  اقتصادية ، ومدينة ذكية صديقة للبيئة تعتمد التنمية المستدامة ومقسمة  إلى عدد من المدن حسب اختصاص كل واحدة منها ستنهض باقتصاد تونس ومنطقة شمال إفريقيا بكاملها.

وجاء  أيضا في التعليق أن المكونات الرئيسية لمدينة تونس الاقتصادية هي مطار النفيضة الحمامات الدولي وميناء المياه العميقة والمدينة الصناعية واللوجستية ومدينة الصناعات الدوائية والمدينة الإعلامية والطبية والجامعية ومدينة الأبحاث والتطوير والمدينة الرياضية والمدينة السياحية والترفيهية…


و بالتدقيق  في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنه مضلل. 

في مرحلة أولى من التدقيق قامت منصة تونس تتحرى بعرض الصور على محرك  "Google image" للتثبت العكسي للصور ، فاكتشفنا أن المشروع قديم يعود تاريخه إلى سنة  2014 .

في مرحلة ثانية من التدقيق قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر المتعلق ب"انطلاق مشروع مدينة تونس الاقتصادية"، باعتماد محرك البحث " Google" بإدخال الكلمات المفاتيح اللازمة فوجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع قناة "العربية"، بتاريخ 10 سبتمبر 2014، تحت عنوان " إطلاق "مدينة تونس الاقتصادية" بكلفة 50 مليار دولار". وجاء في المقال أن رجال أعمال من الخليج أعلنوا عن إطلاق مشروع "مدينة تونس الاقتصادية" والخاصة ببناء أول مدينة اقتصادية وسياحية واجتماعية بمنطقة النفيضة في سوسة الواقعة في الساحل الشرقي التونسي.

وأضاف المقال  أن مدينة تونس الاقتصادية ستمكن من توفير 250 ألف موطن شغل مباشر وغير مباشر وسيقع تشييدها على مساحة تقدر بـ 90 كيلومترا مربعا بكلفة إجمالية تبلغ 50 مليار دولار خلال كامل فترة الإنجاز التي من المتوقع أن تكون في حدود 15 سنة.

كما أضاف المقال أن الحكومة التونسية  لم تعلق عن المشروع ولم يحضر أي مسؤول رسمي الإعلان بسبب عدم التوصل إلى اتفاقات تتعلق بالتراخيص والقوانين التي تحتاج إلى تعديلات من قبل البرلمان حتى يتم التعامل مع مثل هذه المشاريع.

كما وجدنا عدة فيديوهات قديمة منذ 2014 تم نشرها في حساب تحت اسم" Tunisia Economic City "مدينة تونس الاقتصادية TEC " وهو الحساب الرسمي لمدينة تونس الاقتصادية على منصة يوتيوب.

 وجدنا فيه عدد 33 فيديو يصفون المدينة الاقتصادية الذكية بلغات مختلفة وقد نشر آخرها منذ 7 سنوات ،  و قد تضمنت وصفا تفصيليا للمشروع.

وحسب مقال صحفي نشر في موقع "العرب " بتاريخ 29 ديسمبر 2017 فإن الحكومة  التونسية هي سبب تأجيل انطلاق مشروع  المدينة  الاقتصادية الذكية  لأكثر من خمس سنوات، رغم الأموال المرصودة لتنفيذه.  

في مرحلة ثالثة من التدقيق قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر المتعلق ب"انطلاق أشغال مشروع مدينة تونس الاقتصادية"، في الصفحات الرسمية التابعة لرئاسة الحكومة ورئاسة الجمهورية في منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك  فلم  نجد ما يفيد ذلك .

كذلك قمنا بالبحث عن ما يفيد بانطلاق المدينة أشغال مشروع مدينة تونس الاقتصادية في مواقع وسائل الاعلام التونسية  فلم نجد ما يفيد ذلك .

كما قمنا بالاتصال المكلف بالإعلام بوزارة الاقتصاد والتخطيط لمزيد التثبت من الخبر لكن لم نتلقى أي رد رسمي من الوزارة. 

ويندرج مشروع مدينة تونس الاقتصادية ضمن سياسة  الحكومة  الاستثمارية  ودعم الشراكات الجديدة في عهد مهدي جمعة الذي أعلن  عن ذلك خلال افتتاح مؤتمر دولي للاستثمار بتونس بتاريخ 8 سبتمبر 2014  وحضره الوزير الأوّل الفرنسي "ايمنوال فالس "ورئيس حكومة المملكة المغربيّة عبد الإلاه بن كيران والوزير الأول الجزائري عبد الملك سلال و الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ،ووقع نشره في الموقع الرسمي  "بوابة رئاسة الحكومة "بتاريخ 08 سبتمبر 2014.

بناء على هذه المعطيات تصنف منصة تونس تتحرى الخبر والفيديو الذي يدعي ناشروه أنه انطلاق مشروع المدينة الاقتصادية  في تونس ضمن الأخبار المضللة.