مضلل

هل هذه صورة حديثة لمقاتل قسامي من غزة ؟

مضلل

هل هذه صورة حديثة لمقاتل قسامي من غزة ؟

انتشرت حديثًا على مواقع التواصل الاجتماعي  ايكس (تويتر سابقا) من قبل حسابات على غرار ''روزان قباص ال سالم يهودية يمنية'' و ''ابن اليمن'' صورة لمقاتل مبتور القدمين يحمل السلاح مرفقة بالتعليق: “صورة لمقاتل قسامي بلا اقدام يواجه كتيبة إسرائيلية مدججة بأقوى الاسلحة ويقهر الجيش الذي لا يقهر”..

بالتدقيق في الصورة من قبل ''تونس تتحرّى'' تبيّن أنّها مضللة..

في مرحلة أولى من البحث عن مصدر الصّورة الأصلي أدخلنا الصورة على محرّكات البحث العكسي  عن الصور مثل  ''Google Image'' و '' TinEye'' و ''Microsoft Image''.

بينّت لنا نتائج البحث على Google Lens  و TinEye أنّ نفس الصورة المتداولة تمّت الاشارة الى أنّها قديمة وتشير بعض الحسابات على تويتر إلى أن الصورة الأصلية   "Original Post'' تعود  لتاريخ 2016.



و قد أشار حساب" Tal Hagin''  الذي يعرّف نفسه على أنّه ''محلل استخبارات مفتوحة المصدر متخصص في التضليل والمعلومات الخاطئة، مع التركيز على الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني.''

عبر تعليقه  التالي على الصورة باللغة الإنجليزية:  ''For clarity:

This image was upload on September 30th, 2016 on the "Yemen Voice" website. It depicts a local Taiz fighter who is battling against the Houthis in the (ongoing) "Siege of Taiz".''

أي للتوضيح: تم تحميل هذه الصورة في 30 سبتمبر 2016 على موقع "صوت اليمن". وهي تصور مقاتلاً محلياً من تعز يقاتل ضد الحوثيين في (الحصار المستمر) ل''تعز''.




في مرحلة ثانية وبالبحث من خلال الكلمات المفاتيح عن الخبر الذي تمّ ذكره والمصدر الذي نسب إليه وجدنا مقالا منشورا ب''يمن فويس'' ''Yemen Voice'' ("يمن فويس" هو موقع إخباري يمني يقدم أخباراً وتغطيات شاملة عن الأحداث الجارية في اليمن) بتاريخ 30 سبتمبر 2016 تحت عنوان ''شاهد صورة لمقاوم من تعز تذهل الجميع (مبتور القدمين) '' ويتحدّث عن تداول المستخدمين على صفحات التواصل الاجتماعي صورة لأحد أبناء تعز المقاومين وهو يقاوم في صورة مبتور القدمين مما يشير إلى أن البتر حديثا ويعتقد بل من المرجح أن الشاب أصيب في إحدى المعارك التي شهدتها تعز ضد ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح." كما تمّ تداولها في العديد من المواقع ووسائل الاعلام اليمنية آنذاك أيضا. 


بناء على كل المعطيات التي تمّ ذكرها سابقا تصنّف منصة تونس تتحرّى الصورة التي تمّ تداولها على أنّها  ''صورة حديثة لمقاتل قسامي من غزة'' ضمن الأخبار المضللة.