مضلل

هل يوثق هذا الفيديو إحتراق سفينة هاجمها الحوثيون حديثا؟

مضلل

هل يوثق هذا الفيديو إحتراق سفينة هاجمها الحوثيون حديثا؟

نشرت العديد من الحسابات على غرار حساب يحمل إسم ابو عمير القاضي {علم وجهاد} على منصة التواصل الاجتماعي اكس (تويتر سابقا) بتاريخ 16 جوان 2024 مقطع فيديو مرفق بتدوينة جاء فيها : "الإصرار على تجاوز تحذيرات القوات المسلحة اليمنية عمل غير جيد ومكلف للغاية" وبالتحري في مقطع الفيديو المنشور تبين أنه مضلل.


قامت منصة تونس تتحرى بداية بعرض مقطع الفيديو على موقع التثبت العكسي في الفيديوات Invid وباقتطاع بعض الصور منه وعرضها على محركات البحث العكسي من الصور Google Image و Tineye و  Yandexو Bing تبين أن مقطع الفيديو تم نشره بتاريخ 25 ماي 2021 على صفحة Cyber Ev بموقع يوتيوب تحت عنوان "حريق على سفينة الشحن! قد تكون شحنة المواد الخطرة هي السبب الرئيسي...السلامة تأتي أولاً…".


 وجدنا أيضا مقالا نشر عن الحادث في موقع ctvnews الكندي يوم 25 ماي 2021 تحت عنوان "اشتعال النيران في سفينة قبالة سريلانكا" ، وأشار المقال إلى أنه تم إنقاذ جميع أفراد طاقم سفينة الحاويات بعد اشتداد حريق على متنها قبالة سواحل سريلانكا.


وقامت منصة تونس تتحرى بالعودة إلى محرك البحث غوغل واعتماد بعض الكلمات المفاتيح لنجد عددا من المقالات التي تحدثت عن احتراق سفينة الحاويات إم.في إكس-برس بيرل التي كانت ترفع علم سنغافورة وتحمل كمية كبيرة من الكيماويات . وبالرجوع إلى موقع swissinfo وجدنا مقالا نشر بتاريخ 2 جوان 2021 يتحدث عن "غرق ناقلة الحاويات المحترقة التي تسببت في أسوأ أزمة تلوّث في سريلانكا الغرق بسرعة الأربعاء بينما تحوي خزاناتها مئات الأطنان من الوقود، على ما أعلنت بحرية هذا البلد الآسيوي" وبقيت السفينة “إم في إكس بريس بيرل” التي تحمل مئات الأطنان من المواد الكيميائية والبلاستيك ومستحضرات التجميل، تحترق مدة 13 يوما قبالة سواحل كولومبو، قبل أن تنجح عملية شاركت فيها جهات دولية في إخماد الحريق.


ووجدنا من ناحية أخرى  عددا من الفيديوات المنشورة على قناة القوات الجوية السريلانكية على يوتيوب، تظهر لقطات للسفينة التي احترقت بالقرب من العاصمة السريلانكية كولومبو، وذلك عقب حدوث انفجار كيميائي على متنها، وفيديوات متابعة حينية لعمليات الإطفاء والتدخل التي أدت إلى إجلاء طاقمها المكون من 25 شخص فى الوقت الذى سجل فيه تسرب سوائل ووقود من السفينة المشتعلة، إلى الشواطئ القريبة.


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن مقطع الفيديوالذي ادعا ناشروه أنه يوثق مهاجمة الحوثيين لسفينة والتسبب في احتراقها هو فيديو مضلل ولا علاقة له بالأحداث الأخيرة في غزة.