غير دقيق

هل تحصلت تونس على الجائزة الرّابعة من بين بلدان العالم العربي والإسلامي في تنظيم حج 1445/2024 ؟

غير دقيق

هل تحصلت تونس على الجائزة الرّابعة من بين بلدان العالم العربي والإسلامي في تنظيم حج 1445/2024 ؟

تداولت  العديد من وسائل الإعلام المحلية المكتوبة والإلكترونية خبرا بتاريخ 19 جوان 2024 عن "تسلم وزير الشؤون الدينية جائزة 'لبّيتم' للتميز في خدمة ضيوف الرّحمان" وكان مطلع الخبر كالآتي " تسلّم  وزير الشّؤون الدّينية إبراهيم الشّائبي رئيس مكتب شؤون حجّاج الجمهورية التُّونسية، جائزة  "لبّيتم" للتميّز في خدمة ضيوف الرّحمان لعام 1445 هجري، التي فاز بها مكتب شؤون حجّاج الجمهورية التُّونسية بنيله الجائزة الرّابعة من بين بُلدان العالم العربي والإسلامي". وبالتحري في الخبر والتدقيق فيه تبين أنه غير دقيق.

قامت منصة تونس تتحرى بداية بالنظر في البلاغات والبيانات المنشورة في الصفحة الرسمية لوزارة الشؤون الدينية أين وجدنا بلاغا بتاريخ 19 جوان 2024 عن تسلم وزير الشّؤون الدّينية جائزة "لبّيتم" للتميّز في خدمة ضيوف الرّحمان وقد تمّ إسناد الجائزة لوزير الشّؤون الدّينية من طرف وزير الحجّ والعُمرة بالمملكة العربية السّعودية الدّكتور توفيق الرّبيعة، وذلك في الحفل الختامي السّنوي للحجّ، بعنوان "ختامه مسك"، والذّي نظّمته وزارة الحجّ والعمرة بمكّة المكرّمة، مساء يوم الثلاثاء 18 جوان 2024م، 12 ذو الحجّة 1445 هـ، احتفالا بنجاح الموسم واحتفاءً بالبعثات المُميّزة.

وجاء في البلاغ أن تونس تحصلت على الجائزة "التي فاز بها مكتب شؤون حجّاج الجمهورية التُّونسية بنيله الجائزة الرّابعة من بين بُلدان العالم العربي والإسلامي".

وبالرجوع إلى محرك البحث غوغل واعتماد بعض الكلمات المفاتيح في علاقة بالجائزة السعودية "لبيتم" التي يتم منحها نهاية كل موسم حج والتي كانت تحت عنوان "ختامه مسك", وجدنا أنه تم تنظيمها هذه السنة في مقر وزارة الحج والعمرة بمكة المكرمة يوم 19 جوان 2024 وتم خلال الحفل تكريم الفائزين بجائزة "لبيتم" للتميز في الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن لعام 1445هـ/2024 م.
من ناحية أخرى وجدنا بعض المقالات التي تحدثت عن توزيع الجائزة ومتابعة الحفل الرسمي الذي نظمته وزارة الحج والعمرة على غرار الصحيفة الإلكترونية السعودية "اليوم" التي نشرت مقالا تحت عنوان ""ختامه مسك".. تفاصيل حفل نهاية موسم الحج والفائزين بجائزة "لبيتم"" والذي أشار إلى أن الجائزة تحتوي على 4 معايير في التميز وكانت التصنيفات كالتالي :
- الجائزة الكبرى مكتب شؤون الحج بجمهورية العراق.
-  الجائزة الثانية لتحقيق معيار الامتثال والالتزام بتعليمات وزارة الحج والعمرة، مكاتب الحج بالجمهورية التركية، وجمهورية الصين، وجمهورية جنوب أفريقيا.
- المعيار الثالث مكاتب شؤون الحج الحاصلة على أعلى نسبة رضا المستفيدين عن الخدمات المقدمة في حج عام 1445هـ ماليزيا، والأردن، وجمهورية بنين.
- المعيار الرابع أعلى معيار في إصدار تأشيرات الحج قبل انتهاء الجدول الزمني، فهي الجزائر، تونس، جزر القمر.

وبالعودة إلى صفحة وزارة الحج والعمرة على منصة اكس (تويتر سابقا) وجدنا تدوينة تتحدث عن التكريم وتوزيع جائزة "لبيتم" وكانت التدوينة تحت عنوان "إعلان الفائزين بجائزة لبيتم للتميز في خدمة ضيوف الرحمن، ومكتب شؤون حجاج الجمهورية العراقية يتصدّر القائمة ويفوز بالجائزة الكبرى".

وتم في هذه التدوينة نشر صورة مرافقة تم فيها عرض الدول الفائزة في الجائزة حسب كل معيار أو مسار وكانت تونس في المعيار الرابع والأخير لمكاتب شؤون الحجاج التي حققت معيار إصدار تأشيرات الحج قبل انتهاء الجدول الزمني في فئة المكاتب المتوسطة بعد الجزائر في فئة المكاتب الكبرى وقبل جزر القمر التي تم تصنيفها في فئة المكاتب الصغيرة.


وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الشؤون الدينية التونسية لم تذكر في بلاغها التصنيف الذي حصلت فيه الجمهورية التونسية على التكريم في جائزة "لبيتم" السعودية وتم فقط ذكر "الجائزة الرّابعة من بين بلدان العالم العربي والإسلامي" والذي لا يعتبر معيارا في معايير التكريم بل تم فقط ذكر الدول العربية والإسلامية التي شملها التكريم وهي العراق والأردن والجزائر وتونس ، وتونس تم تكريمها في المعيار الرابع والأخير وكانت الأخيرة في مجموع الدول العربية والإسلامية التي تم تكريمها في جائزة "لبيتم" لسنة 2024.

بناء على هذه المعطيات تصنّف منصة تونس تتحرى خبر تكريم تونس بـ "الجائزة الرّابعة من بين بلدان العالم العربي والإسلامي" ضمن الأخبار غير الدقيقة.