صحيح

هل منحت إسرائيل مستشار ملك المغرب أعلى وسام مدني إسرائيلي ؟

صحيح

هل منحت إسرائيل مستشار ملك المغرب أعلى وسام مدني إسرائيلي ؟

نشر حساب  يحمل إسم " Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT" على منصة  التواصل الاجتماعي اكس (تويتر سابقا) ،  بتاريخ 24 جوان 2024 ، صورة تظهر مستشارا لملك المغرب رفقة  رئيس إسرائيل  إسحاق هرتسوغ  و العديد من الأشخاص الآخرين.

و أرفقت الصورة بالتعليق التالي "هرتسوغ يمنح مستشار ملك المغرب أعلى وسام مدني بإسرائيل"

وبالتدقيق في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى ، تبين أنه صحيح .

في مرحلة أولى ، قامت منصة تونس تتحرى بعرض الصورة على تقنية " google image " للتثبت العكسي للصور، فوجدنا أنها تعود  إلى شهر سبتمبر 2023  و التقطت خلال حفل كبير وقع تنظيمه في مقر إقامة رئيس الكيان المحتل إسحاق هرتسوغ في القدس ، أين تم تقديم جائزة أعلى وسام مدني لمستشار الرئيس المغربي أندري أزولاي اعترافا بجهوده المبذولة لنجاح اليهودية المغربية.

في مرحلة ثانية  من التدقيق ، قامت  منصة تونس تتحرى بالبحث عن خبر" هرتسوغ يمنح مستشار ملك المغرب أعلى وسام مدني بإسرائيل" باعتماد محرك البحث Google  بإدخال الكلمات المفاتيح اللازمة فوجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع روسيا اليوم بتاريخ 03 جويلية 2023 ، تحت عنوان " الرئيس الإسرائيلي يمنح "وسام الشرف الرئاسي" للمستشار اليهودي للعاهل المغربي".

وجاء في المقال أن الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ،  كشف عن لائحة الأسماء الذين سيتم منحهم وسام الشرف الرئاسي لهذا العام، حيث شملت اسم أندريه أزولاي، المستشار اليهودي للعاهل المغربي محمد السادس.

وأضاف المقال أن الرئيس الإسرائيلي سيمنح الوسام أزولاي (82 عاما) والذي تولى منصبه منذ حكم الملك  الحسن الثاني، وذلك  تقديرا لمساهمته في تنمية العلاقات بين المغرب وإسرائيل والحفاظ على التراث اليهودي في المغرب وتقديم الدعم والمشورة للقادة الإسرائيليين في سعيهم من أجل السلام في الشرق".

كما وجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع وكالة الأنباء التركية" الأناضول" بتاريخ 08 سبتمبر 2023، تحت عنوان "هرتسوغ يمنح مستشار ملك المغرب أعلى وسام مدني بإسرائيل ".

أندري أزولاي حصل على ميدالية الشرف الرئاسية التي منحت لـ29 شخصية، بينها هنري كيسنجر وجو بايدن وبيل كلينتون وباراك أوباما.

وجاء في المقال التالي "منح الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، مستشار العاهل المغربي أندري أزولاي، ميدالية الشرف الرئاسية التي تعد أعلى وسام مدني بإسرائيل يمنحه رئيس الدولة.

وأعرب أزولاي في تصريحات صحفية عن اعتزازه الكبير بخدمة الملك محمد السادس وقبله والده الملك الحسن الثاني".

كما وجدنا فيديو نشر في  الموقع الرسمي  لقناة"  i24NEWS Français " الفرنسية على منصة يوتيوب  بتاريخ 06 سبتمبر 2023 تحت عنوان" أندريه أزولاي، مستشار ملك المغرب، تم تكريمه في إسرائيل بوسام الرئيس، على "جهوده الدائمة لنجاح اليهودية المغربية".

و يشير وصف الفيديو أنه تم تقديم الجائزة للمغربي من قبل الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، خلال حفل في القصر الرئاسي في القدس. 

وعبر أندريه أزولاي خلال الفيديو على فخره ببلده و أنه سعيد بهذا التكريم  وفخور بالملك وكافة الشعب المغربي .

بناء على هذه المعطيات  تصنف منصة تونس تتحرى  الصورة و خبر  أن رئيس الكيان المحتل  "هرتسوغ " قد  منح مستشار ملك المغرب أعلى وسام مدني بإسرائيل ، ضمن الأخبار الصحيحة.