مضلل

هل أن تصريح حسن نصرالله بتحريض السعودية لإسرائيل على ضرب لبنان حديث؟

مضلل

هل أن تصريح حسن نصرالله بتحريض السعودية لإسرائيل على ضرب لبنان حديث؟

نشرت عديد الحسابات على موقع التواصل الاجتماعي اكس (تويتر سابقا) يوم 24 جوان 2024 على غرار صفحة Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT. مقطع فيديو مرفق بتدوينة جاء فيها "السيد حسن نصر الله زعيم حزب الله اللبناني يصرح بأن المملكة العربية السعودية تحرض إسرائيل على ضرب لبنان!!" وبالتحري في مقطع الفيديو المنشور تبين أنه مضلل.

قامت منصة تونس تتحرى بداية بعرض مقطع الفيديو على أداة التثبت العكسي من الفيديوات Invid واقتطاع بعض الصور من الفيديو و بعرضها على محركات التثبت العكسي من الصور Google Image وBing وTineyeو Yandex تبين أن مقطع الفيديو قديم ويرجع إلى تاريخ 10 نوفمبر 2017 حيث قامت قناة فرانس 24 بنشره على صفحتها الرسمية على موقع يوتيوب تحت عنوان " حسن نصر الله: السعودية طلبت من إسرائيل ضرب لبنان".


وفي تصريحه المصور قال زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله إن السعودية طلبت من إسرائيل ضرب لبنان وأنه تم سحب الرعايا السعوديين والضغط على دول الخليج لسحب رعاياها من لبنان… وتحريض دول العالم على لبنان ولكن الأخطر هو تحريض اسرائيل على ضرب لبنان"، وأضاف نصر الله أن “هناك معلومات عن “طلب الرياض من إسرائيل ضرب لبنان، وأنها وأنها حاضرة أن تقدم في إزاء ذلك عشرات المليارات من الدولارات”.
وبالبحث عن الخبر على محرك البحث غوغل وجدنا عددا من المواقع الاخبارية الالكترونية التي تحدثت عن هذا التصريح منها الجزيرة نت وروسيا اليوم عربي وموقع سي ان ان عربي.

بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الفيديو الذي ادعى ناشروه أن  زعيم حزب الله اللبناني يتهم  السعودية بتحريض إسرائيل لضرب لبنان قديم ولا علاقة له بالحرب الأخيرة في المنطقة بين الجانبين الفلسطيني والصهيوني في غزة وتم تصنيفه ضمن الفيديوهات المضللة.