مضلل

هل يظهر هذا الفيديو نقل آلاف الصواريخ إلى شمال إسرائيل استعدادا للحرب ؟

مضلل

هل يظهر هذا الفيديو نقل آلاف الصواريخ إلى شمال إسرائيل استعدادا للحرب ؟

نشرت العديد من الحسابات على منصات التواصل الاجتماعي على غرار حساب يحمل اسم "youba tv" على منصة  اكس، بتاريخ 24 جوان 2024، فيديو مدته  45 ثانية ، يظهر شاحنات" عسكرية تنقل صواريخ كبيرة الحجم  في أحد القواعد العسكرية الجوية ، وأرفق الفيديو بالتعليق التالي "مقطع لنقل آلاف الصواريخ الى شمال دولة اسرائيل استعدادا للحرب #لبنان#بيروت#اسرائیل.
وقد انتشر الفيديو في منصات ومواقع التواصل الاجتماعي بسرعة بعد  تصاعد التوتر في منطقة  الشرق الأوسط  والخوف من اندلاع  حرب نووية بالمنطقة.


وبالتدقيق في الفيديو من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنه مضلل.
في مرحلة أولى من التدقيق,  قامت منصة تونس تتحرى بعرض الفيديو على أداة " Invid " للتثبت في الفيديوهات والتي قامت بتقطيعه إلى صور ثم عرضها على محرك البحث العكسي للصور"Google image" ، فوجدنا أن الفيديو يعود الى شهر أفريل 2024  ويوثق تمرينا في قاعدة عسكرية استراتيجية أمريكية لتدريب القوات الجوية  بذخيرة وهمية  ولا علاقة له بالأحداث الأخيرة في الشرق الأوسط .
 
في مرحلة ثانية من التدقيق قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر باعتماد محرك البحث " google " و إدخال الكلمات المفاتيح اللازمة ، فوجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع " RFI" الفرنسي  بتاريخ 19 أفريل 2024 ، تحت عنوان
Des contenus alarmistes sur l’imminence d’une guerre nucléaire apparaissent sur les réseaux sociaux
 
وجاء في المقال أن الفيديو أخرج من سياقه ولا علاقة له بأحداث الشرق الأوسط ولا بالحرب الأوكرانية الروسية و يصور تمرين ومناورة  في قاعدة عسكرية استراتيجية أمريكية  في ولاية داكوتا الشمالية.
وأوضح المقال أن هذه المناورة تهدف إلى تدريب مدرعات القوات الجوية الأمريكية بذخيرة وهمية.
وتضاف  الى مناورات أخرى سابقة ومماثلة أجريت  في عامي 2023 و2022 وحتى قبل ذلك حسب  أرشيف القيادة الاستراتيجية (قيادة الردع النووي في الولايات المتحدة).
في مرحلة ثانية من التدقيق قام فريق تونس تتحرى بالبحث عن  الخبر في الصفحات الرسمية العسكرية الأمريكية في منصات التواصل الاجتماعي فوجدنا فيديو مدته 2.07 دقيقة  تم نشره في الحساب  الرسمي لقيادة القوات الاستراتيجية الأمريكية  على منصة اكس "United States Strategic Command" ، بتاريخ 19 أفريل 2024 .
وجاء في الفيديو مقاطع وصور نقل الشاحنات العسكرية للصواريخ النووية والتي سيتم شحنها وتحميلها داخل 14 طائرة  عسكرية من نوع  B-5 .
كما جاء في الفيديو تصريحا للكولونيل بنيامين جنسن و لرقيب الرئيسي في سلاح الجو الأمريكي. جيسون براون اللذين أوضحا أن عملية " Prairie/Bayou Vigilance 24-3" كانت  تدريبا ناجحا وممتعا  وقد حلقت 14 الطائرات من نوع B-52 في الجو لمدة  30 دقيقة .



بناء على هذه المعطيات تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعى ناشروه أنه يُظهرنقل آلاف الصواريخ الى شمال اسرائيل استعدادا للحرب ضمن الفيديوهات المضللة.