مضلل

هل تسبب صاروخ باليستي حديث الصنع في اشتعال هذه السفينة ؟

مضلل

هل تسبب صاروخ باليستي حديث الصنع في اشتعال هذه السفينة ؟

نشرت العديد من الصفحات والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي على غرار حساب يحمل اسم "أبو عمير القاضي{علم وجهاد} " بتاريخ 06 جوان 2024 ، مقطع فيديو مدته 1.01 دقيقة يظهر  اشتعال النيران في سفينة كبيرة الحجم  تسمى MSC تحمل حاويات  في عرض  البحر او طائرة مروحية تمشط المكان  وسفن أخرى تحاول اخماد الحريق.

وأرفق الفيديو بالتعليق التالي " عاجـــــــــــــل :

لا تزال النيران تلتهم سفينة ( MSC SARAH V) الإسرائيلية في البحر العربيِ بصاروخ باليستيٍ جديد دخل الخدمة لأول مرة بتاريخ 25-06-2024م" 

 

و بالتدقيق في الفيديو من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنه مضلل .

في مرحلة أولى من التدقيق قامت منصة تونس تتحرى بعرض الفيديو على أداة " Invid " للتثبت في الفيديوهات والتي قامت بتقطيعه إلى صور ثم عرضها على محرك البحث العكسي للصور"Google image" ، فوجدنا أن الفيديو قديم  يعود إلى سنة 2017، و يوثق حريقا نشب في سفينة قبالة سواحل سريلانكا وليس لهجوم بصاروخ باليستيٍ جديد دخل الخدمة لأول مرة بتاريخ 25-06-2024". 

في مرحلة ثانية, قامت منصة تونس تتحرى  بالبحث عن الخبر المتعلق ب " حريق نشب في سفينة قبالة سواحل سريلانكا سنة 2017"، فوجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع "la regione" الايطالي ، بتاريخ 05 أفريل 2017 ، تحت عنوان "إحدى أكبر سفن الحاويات في العالم تشتعل فيها النيران… الطاقم آمن" .

 وجاء في المقال أنه نشب حريق في إحدى أكبر سفن الحاويات في العالم ، سفينة إم إس سي دانييلا ، قبالة كولومبو ، عاصمة سريلانكا ، وقد تم استدعاء وحدات من البحرية السريلانكية والهندية للسيطرة على الحريق وتم إجلاء 20 من أفراد الطاقم بسلام في فترة الصباح المتأخرة.

وأضاف المقال أن  الحريق نشب على متن السفينة بسبب خلل تقني  على بعد 33 ميل بحريًا من كولومبو. 

وأوضح المقال أن سفينة "دانييلا" بنيت في عام 2008 وهي على ملك M S C (شركة أسسها دييغو أبونتي في نابولي عام 1970 ومقرها في جنيف) ، وتبلغ حمولتها أكثر من 151 ألف طن ويمكنها نقل ما يصل إلى 14 ألف حاوية.

كما وجدنا مقالا صحفيا في موقع "مسبار" وهو موقع التدقيق في الأخبار، بتاريخ 27 جوان 2024   تحت عنوان" الفيديو من عام 2017 وليس لاستهداف الحوثيين الأخير سفينة إسرائيلية في بحرالعرب "

وجاء في المقال أن الفيديو قديم ويعود الى شهر أفريل من سنة 2017 ويصور حريقا نشب على متن سفينة “MSC Daniela” قبالة سواحل سريلانكا ، وهي سفينة حاويات سعتها 13,798 حاوية، وتابعة لشركة البحر الأبيض المتوسط ​​للشحن “MSC”.

في مرحلة ثانية من التدقيق ، قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الفيديو في وسائل الإعلام السريلانكية ، وجدنا فيديو مدته 4 دق  نشر في حساب  "Hiru News " وهو القناة الرسمية لموقع أخبار سريلانكي على منصة يوتيوب ، نشر بتاريخ 05 أفريل 2017  تحت عنوان "السيطرة على حريق في سفينة دانييلا - مادة قابلة للاشتعال بين البضائع" ، تضمن تقريرا إخباريا على احتراق السفينة  يصور مختلف مراحل تدخلات الفرق المختصة السريلانكية لاحتواء الأضرار واخماد الحريق  .

وأوضح الفيديو أن قوات خفر السواحل والبحرية السريلانكية بمساعدة  البحرية الهندية وقوارب خرى  صغيرة  وقاطرات تجارية  ساهمت  في عملية إخماد الحريق وإنقاذ جميع أفراد الطاقم البالغ عددهم 22 فردًا.

بناء على هذه المعطيات السابقة تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعى  ناشروه أنه  يُظهر اشتعال  سفينة MSC  الإسرائيلية في بحر العرب بسبب صاروخ باليستيٍ جديد ضمن الفيديوهات المضللة.