مضلل

هل أن فيديو تهديد عدد من المغاربة باللجوء إلى الجزائر حديث؟

مضلل

هل أن فيديو تهديد عدد من المغاربة باللجوء إلى الجزائر حديث؟

نشرت صفحة "المصدر الجزائري" و العديد من  الحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك مقطع فيديو مرفق بتدوينة جاء فيها ما يلي "شاهد ما لا يبثه الإعلام المغربي .. شهدت مدينة سعيدية بالمغرب محاولة هروب جماعية غير مسبوقة لسكانها نحو الجزائر عبر البحر، وذلك بسبب الظروف المعيشية الكارثية التي يعيشونها في المملكة!! مدن منسية في المغرب تمامًا أصبح حلم سكانها الهجرة إلى الجزائر بحثا عن حياة أفضل".  وادعى ناشرو الفيديو أنه  يوثق مجموعة من المغاربة يهددون باللجوء إلى الجزائر من أجل حياة أفضل ، وبالتدقيق فيه  تبين أنه مضلل.


قامت منصة تونس تتحرى في مرحلة أولى، بعرض مقطع الفيديو على أداة التثبت العكسي من الفيديوهات  Invid وباقتطاع بعض الصور من الفيديو وعرضها على محركات التثبت العكسي من الصور Google Image وBing وTineye و Yandex تبين أن المقطع  قديم ويرجع إلى تاريخ 26 جوان 2018 وتم نشره على صفحة Berrechid Online على موقع فايسبوك تحت عنوان "ساكنة السعيدية تحتج في البحر ضد القمع و الحكرة وتطالب بالدخول إلى أراضي الجزائرية" .


وبمواصلة البحث عن مقطع الفيديو وجدنا أن قناة أخبار اليوم على موقع يوتيوب نشرت الفيديو بتاريخ 27 جوان 2018 على قناتها تحت عنوان "مصطافون مغاربة بالسعيدية يهددون باللجوء إلى الجزائر".


وبالبحث عبر محرك البحث غوغل واعتماد عدد من الكلمات المفاتيح وجدنا مقالات  تحدثت عن هذا الفيديو على غرار مقال نشر بموقع "زنقة 20" بتاريخ 27 جوان 2018 والذي جاء فيه أن عددا من المواطنين المغاربة احتجوا بشاطئ مدينة السعيدية، منددين بقرار منعهم من مزاولة نشاطهم التجاري المتمثل في كراء المظلات الشمسية والكراسي للمصطافين وهددوا باللجوء إلى الحدود الجزائرية القريبة جداً من المدينة ، وقام مصطافون بمساندة الممتهنين لكراء المظلات والكراسي بشاطئ مدينة السعيدية الساحلية ، وهو ما أدى إلى التدخل الأمني" .

وبالبحث عن القرار الذي اتخذته سلطات مدينة السعيدية وجدنا مقالا نشر على موقع "زايوسيتي.نت" بتاريخ 17 جوان 2018 أكد أن سلطات مدينة السعيدية قررت اتخاذ تدابير تهدف إلى إنجاح الموسم الصيفي المقبل، والقطع مع كافة الممارسات التي تنغص راحة المصطافين ومنها عدم السماح لأصحاب المظلات الشمسية باستغلال كامل الشاطئ، حيث منحتهم 20 في المائة من المساحة لممارسة نشاطهم التجاري، بينما تبقى 80 في المائة من المساحة مجانية لفائدة المصطافين وسيتم تطبيق هذا القرار بصرامة لضمان راحة المصطافين، من خلال القيام بدوريات يومية حتى يكون هناك تدخل آني يقطع مع كافة أشكال العشوائية والفوضى" حسب ما جاء في المقال.

وبالبحث عن وقفات وتحركات جديدة لمتساكني السعيدية على محرك البحث غوغل لم نجد اي تحركات من المتساكنين في هذه الفترة.


بناء على هذه المعطيات تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو المنشور والمرفق بإدعاء أنه "لعدد من المغاربة الذين يحاولون الهروب جماعيا إلى الجزائر عبر البحر بسبب سوء الأوضاع المعيشية" ضمن الأخبار المضللة.