زائف

هل تحصل تونسي على جائزة نوبل في علم الحفريات سنة 2024؟

زائف

هل تحصل تونسي على جائزة نوبل في علم الحفريات سنة 2024؟

نشرت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك على غرار صفحة "أحباء سامي الفهري. والحوار التونسي" وصفحة "ناس عقارب" بتاريخ 25 جوان 2024 خبرا مرفقا بصورة مفاده: "مبروك لأبن تونس منصف عيساوي أصيل ولاية القصرين كأول تونسي أفريقي يتحصل على جائزة نوبل في علم الحفريات بالنرويج هذي لوجوه لي لازم نكرموها في تونس" ، وبالتدقيق في الخبر تبين أنه زائف.


قامت منصة تونس تتحرى بداية بالبحث عبر محرك البحث غوغل عن هذا الخبر باعتماد بعض الكلمات المفاتيح ذات العلاقة بعدد من اللغات غير أننا لم نجد أي مقال يتحدث عن تكريم التونسي منصف عيساوي بجائزة نوبل خلال هذه الفترة في علم الحفريات ولم نجد أي صلة بين الإسم وعلم الحفريات بعد البحث بأكثر من لغة.


وبالبحث في الصفحة الرسمية لوزارة الشؤون الثقافية على موقع فايسبوك لم نجد أي معلومة أو بلاغ رسمي عن هذا الخبر.


وبالاتصال بالمكلفة بالإعلام في وزارة الشؤون الثقافية يسر الحزقي ، قامت بنفي هذا الخبر المتداول وأكدت أنه في صورة صحة هذه المعلومة كان سيتم نشرها على الصفحة الرسمية للوزارة.


من ناحية أخرى وبالتحري في الصورة المرافقة للتدوينة وجدنا أنها ترجع للاعب كرة القدم الاسباني أندريا انييستا لاعب نادي برشلونة السابق ومنشورة على انستغرام لحساب andresiniesta8 الموثق   وقد تم نشر الصورة الأصلية بتاريخ 24 أفريل 2024  كتترويج لبعض الاحذية المصنعة من قبل شركة Mikakus barcelona التي أنشأها أندريا انييستا.


وتجدر الإشارة إلى أن جائزة نوبل هي مجموعة من الجوائز الدولية السنوية الممنوحة من قبل مؤسسات سويدية ونرويجية تقديراً للإنجازات الأكاديمية أو الثقافية أو العلمية ، والأب الروحي لجائزة نوبل هو الصناعي السويدي ومخترع الديناميت، ألفريد نوبل الذي أوصى بهذه الجائزة وتُمنح جوائز نوبل في الفيزياء والكيمياء وعلم وظائف الأعضاء أو الطب، والأدب وجائزة العلوم الاقتصادية.
ومن ناحية أخرى يتم إعلان أسماء الفائزين من قبل رئيس لجنة نوبل النرويجية في معهد نوبل النرويجي بأوسلو في الأول من أكتوبر، ويقام في ستوكهولم وأوسلو حفل توزيع الجوائز في العاشر من ديسمبر من كل سنة، والذي يصادف ذكرى وفاة ألفريد نوبل.


ويزور الفائزون بالجائزة مؤسسة نوبل ويوقعون في سجل الزوار، وتضاف أسماؤهم في سجل الفائزين.  و أما عن الجائزة، فهي  عبارة عن ميدالية مصنوعة من الذهب عيار 18 قيراطا، ومعها دبلوم يسمى دبلوم نوبل، بالإضافة لقطعة فنية مع 10 ملايين كرونة سويدية للفائز، وتقسم إن كان الفائزون اثنين أو 3 (الحد الأقصى لعدد الفائزين) ولا يشترط التساوي بينهم في التوزيع ويكلل الفائز بإكليل الغاروفقا للعرف السائد في مسابقات اليونان القديمة.


وحاز التونسي منجي باوندي على جائزة نوبل في الكيمياء للعام 2023 مقاسمة مع الأمريكي لويس بروس والروسي أليكسي إكيموف عن "اكتشاف النقاط الكمومية وتركيبها" (جزيئات نانوية شديدة الصغر بحيث يحدد حجمها خصائصها).


ويتم في مجال الحفريات منح جائزة "جولدرينج" من رابطة الجيولوجيات، وهي جائزة مرموقة يقدمها مجتمع الحفريات الدولي تقديرًا للتميز في مجال الحفريات والأبحاث العلمية في هذا المجال.


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الخبر المتداول بخصوص "حصول التونسي منصف عيساوي أصيل ولاية القصرين كأول تونسي افريقي  على جائزة نوبل في علم الحفريات بالنرويج" هو خبر زائف.