مضلل

هل تم إدراج 27 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية لسنة 2024 ؟

مضلل

هل تم إدراج 27 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية لسنة 2024 ؟

نشرت العديد من الحسابات و الصفحات المصرية  على موقع  التواصل الاجتماعي فيسبوك ، بتاريخ 28 جوان 2024  صورة تحمل عنوان "  إدراج 27 جامعة مصرية في تصنيف US News الأمريكي لعام 2024". مصدر الصورة هو الإدارة العامة للمكتب الإعلامي و المتحدث الرسمي بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي. 

و قد تم التعليق على الصورة بأن  27 جامعة مصرية تحتل مراتب متقدمة كأفضل جامعات على الصعيد العالمي مما أعطى للخبر رواجا كبيرا على صفحات التواصل الإجتماعي و بعض وسائل الإعلام. 


وبالتدقيق في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنه مضلل. 

في مرحلة أولى من التدقيق قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر المتعلق ب"إدراج 27 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية لعام 2024 " Google" بإدخال الكلمات المفاتيح اللازمة فوجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع " بوابة الأهرام" المصرية ، بتاريخ 28 جوان 2024، تحت عنوان " إدراج 27 جامعة مصرية في تصنيف " US.News " الأمريكي".

 وجاء في المقال التالي " أعلن تصنيف"US.News "الأمريكي نتائج نسخته الجديدة لهذا العام 2024، والتي أظهرت إدراج 27 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية المدرجة بالتصنيف، وذلك بزيادة 8 جامعات مقارنة بالعام الماضى 2023 والذي شهد إدراج 19 جامعة مصرية بالتصنيف.

وأضاف المقال "أظهرت نتائج التصنيف تصدر جامعة القاهرة قائمة الجامعات المصرية المُدرجة، وجاءت في الترتيب جامعة القاهرة (271) عالميًا، تلتها جامعة الأزهر في الترتيب(327) عالميًا، ثم جامعة المنصورة (335) عالميًا، ثم جاءت جامعة الزقازيق في الترتيب (362) على المستوى العالمي، تلتها جامعة الإسكندرية فى الترتيب(397) عالميا، ثم جامعة عين شمس في الترتيب (401) عالميًا، ثم جامعة كفرالشيخ في الترتيب (460) عالميًا، تليها جامعة أسيوط في الترتيب (489) عالميًا، وجاءت جامعة بنها في الترتيب (573) عالميًا، تلتها جامعة طنطا في الترتيب (596) عالميًا".

وأضاف المقال أن تصنيف "US.News" من أهم التصنيفات العالمية التي تهتم بشكل  بالبحث العلمي المنشورعالميًا حيث يستند على عدة معايير،أهمها  البحث الأكاديمي للجامعات، وسُمعتها العالمية والإقليمية، ولا يقتصر على البرامج الدراسية.

في مرحلة ثانية من التدقيق قامت منصة تونس تتحرىالاطلاع على  موقع " US.News" الأمريكي فوجدنا ترتيب الجامعات المصرية وذلك بإدخال كلمة "مصر" في محرك  البحث الداخلي بالموقع حيث قام فريق تونس تتحرى بالتدقيق في ترتيب 3 جامعات الأولى المدرجة في التصنيف  من جملة 27 جامعة مصرية (ترتيب كامل الجامعات المصرية موجود في الموقع عبر هذا الرابط ) فوجدنا أن جامعة القاهرة جاءت في المرتبة 271 عالميًا، تليها جامعة الأزهر في المرتبة 327 عالميًا، ثم جامعة المنصورة في المرتبة 335 عالميًا…..


كما أظهر التصنيف أن  جامعة القاهرة جاءت في المرتبة  الأولى كأفضل جامعة مصرية والمرتبة الثالثة كأفضل جامعة في افريقيا .


وجاءت جامعة الأزهر في المرتبة الثانية كأفضل جامعة في مصر وفي المرتبة  6 كأفضل جامعة في أفريقيا. 


كما جاءت  جامعة المنصورة في المرتبة 3 كأفضل جامعة في مصر وفي المرتبة 7 إفريقيا. 


وحسب الموقع فقد تم تصنيف هذه الجامعات في مصر عدديًا بناءً على مراكزها في التصنيف العام لأفضل الجامعات العالمية تم تقييم المدارس بناءً على أدائها البحثي وتقييمها من قبل أعضاء المجتمع الأكاديمي حول العالم وداخل أفريقيا.

في مرحلة ثانية من التدقيق قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر في الصفحات الرسمية للحكومة المصرية "على منصات التواصل الاجتماعي ، فوجدنا أنه قد تمّ نشر الخبر في الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء المصري على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك  بتاريخ 28 جوان 2024.

وأرفقت صورة الترتيب بالتعليق التالي "بيان صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي:إدراج 27 جامعة مصرية في تصنيف US.News الأمريكي

الجامعات المصرية تحقق تقدمًا كبيرًا في ترتيبها.. وزيادة 8 جامعات بالتصنيف مقارنة بنتائج العام الماضى.

وجاء في البيان أنه تم الاعلان عن تصنيف US.NEWS الأمريكى في نسخته الجديدة لهذا العام 2024، والذي أظهر  إدراج 27 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية المدرجة بالتصنيف، وذلك بزيادة 8 جامعات مقارنة بالعام الماضى 2023 والذي شهد إدراج 19 جامعة مصرية بالتصنيف.

وأضاف  البيان "ظهرت نتائج التصنيف تصدر جامعة القاهرة قائمة الجامعات المصرية المُدرجة، وجاءت في الترتيب (271) عالميًا، تلتها جامعة الأزهر في الترتيب(327) عالميًا، ثم جامعة المنصورة (335) عالميًا، ثم جاءت جامعة الزقازيق في الترتيب (362) على المستوى العالمي، تلتها جامعة الإسكندرية فى الترتيب(397) عالميا، ثم جامعة عين شمس في الترتيب (401) عالميًا، ثم جامعة كفر الشيخ فى الترتيب (460) عالميًا، تليها جامعة أسيوط فى الترتيب (489) عالميًا، وجاءت جامعة بنها في الترتيب (573) عالميًا، تلتها جامعة طنطا في الترتيب (596) عالميًا.

كما جاءت على الترتيب فى المراكز التالية كل من؛ جامعة المنيا في الترتيب (628) عالميًا، وجامعة قناة السويس فى الترتيب (659) عالميًا، وجامعة المنوفية فى الترتيب (678) عالميًا، وجامعة الفيوم في الترتيب (730) عالميًا، وجامعة بني سويف في الترتيب (872) عالميًا، والجامعة الأمريكية بالقاهرة في الترتيب (909) عالميًا، والجامعة البريطانية بالقاهرة في الترتيب (1034) عالميًا، وجامعة سوهاج في الترتيب (1039) عالميًا، وجامعة جنوب الوادي في الترتيب (1049) عالميًا، وجامعة حلوان فى الترتيب (1106) عالميًا، وذلك على المستوى العالمي".


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الخبر الذي ادعي ناشروه أنه تم إدراج 27 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية لعام 2024  يندرج ضمن الأخبار المضللة حيث احتلت جامعة القاهرة المرتبة 3  و جامعة الأزهر المرتبة 6 على الصعيد الأفريقي  وليس العالمي.