مضلل

هل تعود الصورة لجثث جنود إسرائيليين بعد المعارك الأخيرة بغزة؟

مضلل

هل تعود الصورة لجثث جنود إسرائيليين بعد المعارك الأخيرة بغزة؟

نشرت العديد من  الحسابات على منصة التواصل الإجتماعي اكس على غرار حساب "طوفان الأقصى" ، بتاريخ 28 جوان  2024 ، صورة تظهر مجموعة من الجنود على الأرض ادعى ناشروها أنها تعود لجثث جنود من الجيش الإسرائيلي بعد معارك حي الشجاعية الأخيرة.

 وأرفقت الصورة بالتعليق التالي :" ما يحدث في الشجاعية الآن  هو سحل وتنكيل بجنود العدو الفاشي ". 

وبالتدقيق في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنه مضلل .

في مرحلة أولى ، قامت منصة  تونس تتحرى بعرض الصورة على محرك البحث العكسي للصور" Google image search" ، فوجدنا  أنها قديمة  ووقع استعمالها في العديد من السياقات المضللة نذكر منها سنة 2023 حيث وقع استعمالها على أنها تظهر "تفشي مرض الاسهال بين جنود الاحتلال" . ولكن في الحقيقة  الصورة تظهر مجموعة من الجنود الإسرائيليين كانوا نائمين على الحدود مع غزة خلال الحرب على القطاع سنة 2014 وليس لتفشي مرض خطير أو لجثث جنود الإسرائيليين بعد معارك حي الشجاعية الأخيرة مع المقاومة الفلسطينية في غزة كما تم الادعاء في المنشورات الأخيرة. 

كما وجدنا الصورة في موقع "المصري اليوم " حيث تم نشرها مرفقة  بمقال صحفي تحت عنوان "  إصابة جندي إسرائيلي برصاص قناص فلسطيني"  بتاريخ 03 أوت 2014 .


كما وجدنا نفس الصورة من زاوية أخرى في موقع " getty images " المتخصص في الصور نشرها المصور" أندرو بيرتون” والذي أضاف التعليق التالي :"سديروت، إسرائيل – 15 جويلية: جنود إسرائيليون ينامون بجوار ناقلات جند مدرعة بالقرب من الحدود بين إسرائيل وغزة في 15 جويلية 2014 بالقرب من سديروت، إسرانود إسرائيليون ينامون بجوار ناقلات جند مدرعة بالقرب من الحدود بين إسرائيل وغزة في 15 جويلية 2014 بالقرب من سديروتئيل. مع دخول عملية "الجرف الصامد" يومها الثامن من الغارات الجوية التي تشنها قوات الدفاع الإسرائيلية في جميع أنحاء قطاع غزة، طرحت مصر هذا الصباح اتفاق وقف إطلاق النار يقترح وقف القتال من الساعة التاسعة صباحًا. وبمجرد توقف العنف، يدعو الاقتراح أن تقوم إسرائيل بفتح معبر حدودي مع غزة للسماح بحركة البضائع والأشخاص. قبلت إسرائيل الاقتراح المصري بالهدنة، ولكن يعتقد أن حماس رفضت الصفقة. (تصوير أندرو بيرتون/getty images)


يذكر أن  تداول الصورة في مواقع التواصل الاجتماعي  يأتي بالتزامن مع معارك شديدة وقعت بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي في حي الشجاعية شرق غزة في الأيام القليلة الماضية حيث تم الإعلان  عن مقتل أربعة  جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال الاشتباكات في حي الشجاعية.  

بناء على هذه المعطيات تصنف منصة تونس تتحرى الصورة التي ادعى ناشروها أنها تظهر مجموعة من الجثث لجنود من  الجيش الإسرائيلي بعد معارك حي الشجاعية الأخيرة ، ضمن الصور   المضللة.