زائف

هل صحيح أن شركة الخطوط التونسية لم تشهد حوادث طائرات؟

زائف

هل صحيح أن شركة الخطوط التونسية لم تشهد حوادث طائرات؟

قال الإعلامي والكرونيكور في برنامج Rendez-vous 9 "رونديفو 9 " على قناة التاسعة مهدي المناعي يوم 26 جوان 2024 في حديثه عن شركات النقل العمومية إن "شركة الخطوط التونسية هي الشركة الوحيدة التي ليست لها حوادث في الطائرات وكانت مثالا يحتذى به" وبالتدقيق في المعلومة تبين أنها تندرج ضمن الأخبار الزائفة.

في مرحلة أولى ،قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن  حوادث الطائرات التي من الممكن أن تكون قد تعرضت لها شركة الخطوط الجوية التونسية "تونيسار" ، فوجدنا أن الرحلة 1153 التابعة للشركة الموافقة ليوم السبت 6 أوت 2005 قد شهدت سقوط الطائرة في البحر بعد نفاذ الوقود، بينما كانت متجهة من مطار باري الدولي بإيطاليا إلى مطار جربة جرجيس الدولي.


وأدى هذا الحادث إلى مقتل 15 راكب معظمهم مات جراء الإصطدام بالبحر حسب التحقيقات وجميعهم يحملون الجنسية الإيطالية من مجموع 35 راكب ، إضافة إلى وفاة طاقم الطائرة وهم أربعة تونسيين.


وتعتبر الرحلة 1153 من أكثر الأحداث مأساوية في البلاد بعد أن سقطت الطائرة من نوع ATR 72 في البحر وهو الحادث الوحيد لطائرة مدنية تحمل ركابا على متن الخطوط الجوية التونسية.


ومن ناحية أخرى وعلى المستوى العسكري تجدر الإشارة إلى أن عددا من المروحيات والطائرات العسكرية التونسية قد سقطت وأدت إلى عدد من الوفيات:


سقوط طائرة عسكرية سنة 2024
سقوط  طائرة مروحية عسكرية في احدى مناطق ولاية قفصة يوم 21 جوان 2024 ، وذكرت وزارة الدفاع أن المروحية تعرضت لحادث أثناء مناورة الهبوط بالقاعدة الجوية بقفصة، مضيفة أنه تمّ إجلاء الطاقم المتكون من طيارَيْنِ إلى المستشفى الجهوي حسين بوزيان، حيث أعلم الطاقم الطبي عن وفاة أحدهما والثاني في حالة صحية مستقرة.


سقوط طائرة عسكرية سنة 2002
تحطمت مروحية عسكرية يوم 30 أفريل 2002 أدت إلى  مقتل رئيس أركان القوات البرية عبد العزيز سكيك و12 عسكري بعد أن كانوا في طريقهم من القاعدة العسكرية بالعوينة في العاصمة تونس إلى قاعدة سيدي أحمد في ولاية بنزرت بسبب عطل فني حسب الرواية الرسمية غير أن  البعض يؤكد أنها جريمة "اغتيال" خطّط لها الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي ونظامه.


سقوط طائرة عسكرية سنة 2023
أعلنت وزارة الدفاع الوطني يوم 8 جوان 2023 عن فقدان الاتّصال بمروحية وبطاقمها المتكون من أربعة أفراد، حين كانت بصدد تنفيذ مهمة طيران ليلي بمنطقة "كاب سيراط" بولاية بنزرت مساء 7 جوان.
وأكدت الوزارة في بلاغ  يوم 15 جوان 2023، على إثر سقوط الطائرة المروحيّة يوم 7 جوان 2023 في عرض البحر بمنطقة "كاب سيراط" ببنزرت، تمّ انتشال الجثة الرابعة المتبقية.


سقوط طائرة عسكرية سنة 2021
نشرت وزارة الدفاع الوطني بلاغا في 6 أكتوبر 2021 أن طائرة مروحيّة عسكريّة سقطت ليلة 5 أكتوبر أثناء تنفيذ تمرين طيران ليلي بمنطقة الحامة من ولاية قابس، ما أسفر عن وفاة ثلاثة عسكريين كانوا على متنها.


ومن ناحية أخرى وبالرجوع إلى موقع Airline Ratings المختص في تصنيف شركات الطيران وفق السلامة للعام 2024 وجدنا  أن شركة الخطوط التونسية قد  تحصلت على مؤشر أمان 6/7 في تصنيف السلامة ونقطتين في تصنيف  الحوادث والذي يتم احتسابه بناء على عدد الحوادث خلال سنة التصنيف أي 2024.



بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن التصريح الذي أدلى به الإعلامي والكرونيكور في برنامج Rendez-vous 9 "رونديفو 9 " مهدي المناعي و المتعلق بأن شركة الخطوط التونسية هي الشركة الوحيدة  التي ليس لها حوادث  طائرات يندرج ضمن الأخبار الزائفة.