مضلل

هل يوثق هذا الفيديو هروبا جماعيا لجنود إسرائيليين في قطاع غزة؟

مضلل

هل يوثق هذا الفيديو هروبا جماعيا لجنود إسرائيليين في قطاع غزة؟

تداولت عديد الصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي اكس (تويتر سابقا ) وفايسبوك مقطع فيديو مرفق بالتدوينة التالية "أثناء اقتحام أحد المنازل في غزة نزل فار عليهم فكروه قنبله" و"هروب جماعي لجنود إسرائيليين من فأر، خلال إقتحام أحد المنازل في منطقة الشجاعية خلال المعارك الجارية في قطاع غزة" ، وبتدقيق منصة تونس تتحرى في هذا الفيديو تبين أنه  مضلل.


قامت منصة تونس تتحرى بداية بعرض مقطع الفيديو على موقع التثبت العكسي من الفيديوات INVID وبتقطيع بعض الصور من الفيديو المتداول وعرضها على مواقع التثبت العكسي من الصور Google Image  وTineye و Bing و Yandex وجدنا مقطع فيديو منشور على حساب يحمل اسم "airsoft377" على منصة تيك توك قد نشر هذا المقطع منذ 4 أيام بتصوير لمقاطع من لعبة Airsoft التي تم تصويرها في من قبل مجموعات من اللاعبين في "إسرائيل".
وبمواصلة البحث وجدنا قناة يوتيوب إسرائيلية تحت إسم FreeLanceAirsoft وتم نشر موقع الفيديو بتاريخ 23 ماي 2024 تحت عنوان "AirsoftBeitDagan Part 12||איירסופט בית דגן חלק 12" وبيت دغان أو بيت دجن هو مجلس محلي في المنطقة الوسطى في إسرائيل.

وبمشاهدة الفيديوات المنشورة عن اللعبة والمأخوذة من نفس المكان في كل من حسابي AirsoftBeitDagan وreuven bengayev لم نتوصل إلى تحديد مقطع الفيديو المقتطع والمنشور باعتبار أن زاوية التصوير بقيت مختلفة عن الزاويتين التي من خلالهما وقع تصوير اللعبة في هذين القناتين دون تصوير عملية رمي القنبلة اليدوية على مجموعة اللاعبين أو "الجنود" الموجودين في اللعبة غير أن كل المقاطع تؤكد أن اللعبة تم تصويرها في هذا المكان.
وبمتابعة الفيديو وجدنا عددا من الفيديوهات الأخرى المشابهة وفي نفس المكان الذي تم فيه تصوير الفيديو المنشور  وتبين لمنصة تونس تتحرى أنها تمثل مقاطع مصورة للعبة حرب قتالية  Airsoft يشارك فيها اللاعبون بأسلحة بالألوان ويعتمدون كل الآليات في الحرب وتسمى هذه الألعاب بــ strategie game وتكون في شكل حروب بين مجموعات سواء على الأنترنات أو حتى على الواقع ، ولعبة "إير سوفت" هي رياضة إطلاق نار جماعية يتنافس خلالها اللاعبون للقضاء على خصمهم بواسطة ضربهم بكرات صغيرة. تتشابه الرياضة مع كرة الطلاء إلا أنها لا تترك علامات مرئية مثل كرة الطلاء وتعتمد الرياضة على نظام الشرف الذي يلتزم فيه اللاعبون الذين تعرضوا للضرب أخلاقيًا بمناداة أنفسهم من خلال الصراخ.


وتجدر الإشارة إلى أن لعبة Airsoft هي لعبة عالمية وفيها مجموعات من عدد من الدول تتقاتل في اللعبة ووجدنا عددا من القنوات على يوتيوب منها DELTA DZ airsoft وAirsoft France ومئات من الفيديوهات التي تصور القتال في هذه اللعبة.

بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الفيديو المنشور والذي ادعى ناشروه أنه يوثق هروب جماعي لجنود إسرائيليين من فأر، خلال إقتحام أحد المنازل في منطقة الشجاعية خلال المعارك الجارية في قطاع غزة هو فيديو مضلل.