زائف

رضوان المصمودي .. الخارجية الأمريكية تطالب تونس رسميًّا بتركيز المحكمة الدستورية

زائف

رضوان المصمودي .. الخارجية الأمريكية تطالب تونس رسميًّا بتركيز المحكمة الدستورية


نشر رئيس مركز دراسة الإسلام والديمقراطية رضوان المصمودي تدوينه على صفحته بالفيسبوك بتاريخ 25 جوان 2021، تفيد بأن:" عاجل.. الخارجية الأمريكية تطالب تونس رسميًّا بتركيز المحكمة الدستورية واستكمال المؤسسات الدستورية والديمقراطيّة". تداولت عديد المواقع ورواد منصات التواصل هذا الخبر بطرقة مكثفة مما جعل فريق التحري في الأخبار الزائفة يتبين من صحة هذه التدوينة، ومن خلال التحري تبين أن المنشور زائف.



بالرجوع إلى البيان الصادر عن مكتب المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية جاء فيه أن: " تفاعل نائب وزيرة الخارجية ويندي شيرمان مع المسؤولين الحكوميين التونسيين وقادة المجتمع المدني، عقدت نائب وزير الخارجية ويندي شيرمان اجتماعا افتراضيا مع رئيس الحكومة التونسي هشام المشيشي لمناقشة العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وتونس ، كما تم ذكر: " ناقشوا تعزيز الديمقراطية وحماية حقوق الإنسان والتصدي للتحديات الاقتصادية والعمل معًا للاستجابة للجائحة العالمية كوفيد-19.


كما ورد في البيان الصحفي عبر الموقع الرسمي للحكومة الأمريكية التالي: "كما التقت عبر تقنية الاتصال المرئي نائب الوزير شيرمان مع قيادات نسائية من المجتمع المدني التونسي وتحدثت مع إعلاميين تونسيين.


حيث جددت نائب وزيرة الخارجية شيرمان في اجتماعاتها دعم الولايات المتحدة الثابت للحكومة التونسية والشعب التونسي في مثل هذا الوقت الحرج من التحول الديمقراطي الذي امتد إلى 10 سنوات منذ الثورة. وتحدث البيان في آخره على: " تعتبر الولايات المتحدة تونس شريك مفضل ، حيث ترتكز هذه العلاقة المتبادلة على التزامنا المشترك بقيم الديمقراطية ، وتعزيز الأمن الإقليمي بين الطرفين.


من خلال هذا البيان نؤكد أن ما تم نشره من طرف رضوان المصمودي زائف، حيث أن هذا الاجتماع الافتراضي لم يتم التطرق من خلاله إلى إرساء المحكمة الدستورية ولم تطالب الخارجية الأمريكية تونس رسميا بإحداثها.
رابط البيان الصادر عن مكتب المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية


رابط البيان الصادر عن مكتب المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية