مضلل

هل تم تعيين الناطق الرسمي لحركة النهضة مديرا عاما للتأجير العمومي بوزارة المالية؟

مضلل

هل تم تعيين الناطق الرسمي لحركة النهضة مديرا عاما للتأجير العمومي بوزارة المالية؟

تداولت العديد  من الحسابات والصفحات على  موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ، على غرار حساب  يحمل اسم "Hay Hamm"  و حساب "ضحى السباعي حرة من حرائر تونس" بتاريخ 08 جويلية 2024 ، خبرا مفاده تعيين عماد الخميري الناطق الرسمي لحركة النهضة  مديرا عاما للتأجير العمومي بوزارة المالية.


وبالتدقيق في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى ، تبين أنه مضلل.

في مرحلة أولى من التدقيق  قامت منصة تونس تتحرى، بالبحث عن خبر" تعيين عماد الخميري مديرا عاما للتأجير العمومي بوزارة المالية" وذلك عبر استخدام محرك البحث "google " باعتماد الكلمات المفاتيح، فوجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع " الإذاعة التونسية " بتاريخ 07 جويلية 2024  تحت عنوان " تسميات جديدة بوزارة المالية ". 

وجاء في المقال أن وزارة المالية  أعلنت عن تعييين المتصرف العام عماد الخميري، مديرا عاما للتأجير العمومي بوزارة المالية.

وصدر القرار بالرائد الرسمي عدد 83 لسنة 2024 والذي تضمن كذلك قرارا بتسمية طارق بن الحاج صالح، مستشار المصالح المالية من الدّرجة الأولى، مديرا عاما لديوان مساكن أعوان المالية.

كما صدر بنفس العدد تسمية أعضاء بلجنة ضمان المؤمن لهم:

- محمد الأزهر مازيغ: المدير العام للمحاسبة العمومية والاستخلاص ممثلا عن وزارة المالية، عوضا عن حافظ الغربي، رئيس

- حسان الفقيه: رئيس الجمعية المهنية لمؤسسات التأمين، عوضا عن حبيب بن حسين، عضو

- خديجة وداي: ممثلة عن المؤسسة المكلفة بتسيير الصندوق، عوضا عن حسان الفقيه، عضو

في مرحلة ثانية من التدقيق  قامت منصة تونس تتحرى، بالبحث عن الخبر في موقع الرائد الرسمي للجمهورية التونسية فوجدنا  قرارا صدر بالجريدة  بتاريخ 5 جويلية 2024  في الصفحة 4117  الذي ينصّ أنه بمقتضى الأمر عدد 411 لسنة 2024 مؤرخ في 04 جويلية 2024  تم تعيين عماد الخميري مديرا عاما مديرا عاما للأجور العامة بوزارة المالية.


في مرحلة ثالثة من التدقيق  قامت منصة تونس تتحرى بالاتصال بالمكلفة بالإعلام بوزارة المالية التي أوضحت أن عماد الخميري الذي تم تعيينه هو إطار سامي بوزارة المالية وليست له  علاقة  بالناطق الرسمي السابق لحركة النهضة وما يقع تداوله هو مجرد  تشابه في الأسماء لا غير.

بناء على هذه المعطيات تصنف منصة تونس تتحرى الخبر الذي ادعى ناشروه أنه تم  تعيين عماد الخميري الناطق الرسمي لحركة النهضة مديرا عاما التأجير العمومي بوزارة المالية ضمن الأخبار المضللة .