مضلل

هل يوثق هذا الفيديو عاصفة رملية ضربت حديثا قناة السويس المصرية؟

مضلل

هل يوثق هذا الفيديو عاصفة رملية ضربت حديثا قناة السويس المصرية؟

تداولت عديد الصفحات على منصة التواصل الاجتماعي اكس (تويتر سابقا) على غرار صفحة" الصين بالعربية " ،بتاريخ 9 جويلية 2024  ، مقطع فيديو مرفقا بتدوينة جاء فيها "عاصفة رملية ضخمة في مصر رصدتها سفينة تجارية في قناة السويس" . كما قامت صفحة Nature is Amazing بتاريخ 6 جويلية 2024 ، بنشر نفس الفيديو والادعاء بأن الفيديو حديث ويظهر  عاصفة رملية ضربت قناة السويس في مصر.
 وبالتدقيق في الفيديو تبين أنه مضلل.

قامت منصة تونس تتحرى في مرحلة أولى، بعرض مقطع الفيديو على أداة التثبت العكسي من الفيديوهات  Invid وباقتطاع بعض الصور منه وعرضها على محركات التثبت العكسي من الصور Google Image وBing وTineye وYandex تبين أنه تم نشره بتاريخ 1 جوان 2023  و يوثق عاصفة رملية ضربت قناة السويس المصرية.


وبمواصلة التدقيق  في مقطع الفيديو، وجدنا أن عددا من وسائل الإعلام الدولية والعربية نشرته على غرار قناة الحرة على قناتها الرسمية على يوتيوب ووكالة الأنباء الفرنسية AFP بتاريخ 2 جوان 2023 تحت عنوان "عاصفة رملية تتسبب بإغلاق مرفأين على قناة السويس".  وجاء في تعريف المقطع على يوتيوب ما يلي: "تم إغلاق مرفأين على البحر الأحمر على طول قناة السويس مع هبوب رياح تجاوزت سرعتها 50 كيلومترا في الساعة وأمواج تجاوز ارتفاعها أربعة أمتار، وفقا لبيان صادر عن الهيئة المكلفة بالممر البحري الذي تعبر من خلاله 10% من التجارة البحرية العالمية".


ومن ناحية أخرى, نشرت قناة CNN نفس المقطع  بتاريخ 2 جوان 2023 على قناتها الرسمية في منصة يوتيوب تحت عنوان: "عواصف رملية شديدة تضرب القاهرة وقناة السويس" ، وجاء في تعريف الفيديو ما يلي :"تسببت العواصف الرملية القوية بشكل غير عادي في مقتل شخص واحد على الأقل وإصابة عدة آخرين في جميع أنحاء مصر".


وبمواصلة البحث عبر محرك البحث غوغل وجدنا عددا من المقالات التي تحدثت عن العاصفة الرملية التي ضربت قناة السويس في غرة جوان 2023 ومنها مقال لوسيلة الإعلام الأوروبية يورونيوز ومقال في قناة الحرة اللذان ذكرا  أن العاصفة الرملية خلفت قتيلا وخمسة جرحى بعد سقوط لوحة إعلانات على طريق سريع في قلب العاصمة وفقا لفرانس برس .


وذكرت صحيفة "الأهرام" المصرية أن رياحا عاتية "اقتلعت لوحة إعلانات سقطت على دراجة نارية وسيارة ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين".


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الفيديو المنشور والذي ادعى ناشروه أنه يعود  لعاصفة رملية ضربت قناة السويس في مصر ضمن الفيديوات المضللة.