غير دقيق

هل بلغت نسبة التضخم في تركيا 40%؟

غير دقيق

هل بلغت نسبة التضخم في تركيا 40%؟

صرح رئيس حزب الائتلاف الوطني التونسي ناجي جلول في برنامج le grand express الذي يبث على إذاعة Express fm، بتاريخ 10 جويلية 2024 أن نسبة التضخم في تركيا بلغت 40 %.

وجاء هذا التصريح في الدقيقة 33 من البرنامج الإذاعي الذي أعلن من خلاله على ترشحه للإنتخابات الرئاسية القادمة .

وبالتدقيق في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنه غير دقيق.

في مرحلة أولى قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر المتعلق ب " نسبة التضخم في تركيا "، باعتماد محرك البحث "google " وإدخال الكلمات المفاتيح اللازمة، فوجدنا مقالا منشورا في موقع الجزيرة، بتاريخ  03 جوان 2024 ، تحت عنوان " التضخم في تركيا عند الذروة ببلوغه 75.5% توقعات بانحسار الأزمة".

وجاء في المقال التالي:" ارتفع معدل التضخم في تركيا إلى 75.5% سنويا ، شهر ماي  الماضي متجاوزا التوقعات، وهو ما يمثل ذروة أزمة تكلفة أمراض المعيشة التي طال أمدها في البلاد، وفقا لبيانات رسمية صادرة عن الحكومة التركية .

كما أوضح  المقال أن أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية ارتفعت  بنسبة 70.1% على أساس سنوي في شهرماي ، مقارنة بـ68.5 % في أفريل .

كما أوضح أن مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي باستثناء العناصر المتقلبة مثل الطاقة والغذاء بلغ  75%، في شهر ماي وظل التضخم في الخدمات مرتفعا، مع ارتفاع أسعار المطاعم والفنادق بنسبة تزيد على 5.5% على أساس شهري" .

كما وجدنا مقالا منشورا في موقع العربية ، بتاريخ  03 ماي 2024 ، تحت عنوان "التضخم في تركيا يرتفع إلى 69.8% في أفريل ".

في مرحلة ثانية من التدقيق  قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر المتعلق ب " نسبة التضخم في تركيا "، في موقع  البنك المركزي لجمهورية تركيا بصفته  المسؤول الأساسي عن قيادة السياسات النقدية وسعر الصرف  فوجدنا آخر تقرير وهو التقرير الثاني للتضخم في تركيا  الذي صدر بتاريخ 09 ماي 2024 ، في انتظار التقرير الثالث الذي سيتم إصداره في 08 أوت 2024 والتقرير الرابع الذي سيتم إصداره بتاريخ 31 أكتوبر 2024


وجاء في ملخص التقرير الثاني للتضخم في تركيا  الذي صدر بتاريخ 09 ماي 2024 أن معدل التضخم الاستهلاكي بلغ  69.8% في أفريل 2024، وهو أعلى من سقف التوقعات المقدمة في التقرير الأول.


كما وجدنا تعليقا على نتائج التقرير الثاني لمدير المصرف المركزي التركي فاتح كراهان نشر على الموقع الرسمي للمصرف المركزي التركي  جاء فيه  التالي : " تقييمنا لتطورات التضخم الأخيرة  ،في الربع الأخير من عام 2023 وجانفي  2024، ظل التضخم الاستهلاكي قريبًا من منتصف نطاق التوقعات.لقد ارتفع معدل التضخم السنوي في الآونة الأخيرة كما أوضحنا ذلك  في جميع منشوراتنا و تقاريرنا السابقة  لقد توقعنا ارتفاعه حتى النصف الأول من عام 2024.

ومع ذلك، نرى أن التضخم كان أعلى من توقعاتنا خلال الأشهر الثلاثة الماضية فقد بلغ التضخم الاستهلاكي لشهر أفريل نسبة 69.8%، وهو ما يزيد بمقدار 0.9 نقطة عن نطاق توقعات تقرير التضخم السابق.


بناء على هذه المعطيات تصنف منصة تونس تتحرى تصريح  رئيس حزب الائتلاف الوطني التونسي ناجي جلول بأن نسبة التضخم في تركيا بلغت 40 %  ضمن التصريحات الغير الدقيقة.