مضلل

هل يتصدّر مطار تونس قرطاج الترتيب كأسوأ مطار بالعالم؟

مضلل

هل يتصدّر مطار تونس قرطاج الترتيب كأسوأ مطار بالعالم؟

تداولت منذ يومين منذ تاريخ 12 جويلية 2024 وسائل إعلام عربية على غرار قناة ''العربية '' وصفحات ومجموعات عبر موقع التّواصل الاجتماعي فيس بوك مثل صفحة ''Voyage organisé pour la Turquie de la Tunisie'' و ''Tunigate _ بوابة تونس'' و ''Babnet ''  ورصد التونسية'' خبرا جاء فيه ''مطار تونس قرطاج يتصدّر الترتيب كأسوأ مطار بالعالم''  وقالوا أنّ مطار تونس قرطاج الدولي  تحصّل على المرتبة الأخيرة كأسوأ مطار في الترتيب من حيث جودة الخدمات حسب تصنيف موقع  Airhelp للمطارات في العالم لسنة 2024.

ويتضمن التصنيف الخدمات التي تقدم داخل المطار وقد تم استجواب مسافرين من 64 دولة عن تجاربهم مع المطارات. "

تمّ تداول الخبر بشكل واسع و حقّق آلاف التفاعلات و بالتّدقيق فيه من قبل منصّة تونس تتحرّى تبيّن أنّه مضلل .



في مرحلة أولى من البحث قمنا بزيارة موقع ''Airhelp''  الذي تمّ ذكره في التدوينات المتداولة ووجدنا في الموقع  التصنيفات الجديدة لسنة 2024 وبالبحث تبيّن أنّ مطار تونس قرطاج يحتلّ بالفعل المرتبة 239. وهي آخر رتبة في هذا التصنيف..


وبمزيد من البحث  عن معلومات حول هذا التصنيف في الموقع وجدنا الجزء المتعلّق بكيفية تصنيف المطارات تحت عنوان :  AirHelp Score 2024: comment avons-nous classé les aéroports ? و تمّ التفسير في هذا الجزء المحيّن بتاريخ 09 جويلية 2024 أنّ لعام 2024 ''  تمّ تصنيف 239 مطارًا من 69 دولة. لضمان ترتيب موثوق، قمنا بجمع معلومات حول الأداء في الوقت المحدد لكل مطار من قاعدة بياناتنا الواسعة، ودمجها مع آراء المسافرين حول المرافق وتجربة استخدام المطارات. ينظر هذا التقييم إلى الرحلات الجوية التي تمت من 1 مايو 2023 إلى 30 أبريل 2024. يوجد في قاعدة بياناتنا أكثر من 4000 مطار، والتي قمنا بتقليصها إلى 239، بناءً على أكثر المطارات ازدحامًا وفقًا لحركة الرحلات الجوية، والأكثر شعبية لدى المسافرين جواً. نهدف إلى تصنيف المطارات الرئيسية في العالم، ولكن من الجدير بالذكر أن بعضها مستثنى بسبب نقص البيانات.'' حسب ماجاء في موقع AirHelp. 


 وهكذا يتبيّن لنا كما ذكر سابقا  أنّ التصنيف يشمل فقط 239 مطارًا من بين أكثر من 4000 مطار في قاعدة بيانات AirHelp. تم اختيار هذه المطارات بناءً على الازدحام المروري والشعبية بين المسافرين، وليس كل المطارات في العالم. إذا كان مطار تونس قرطاج في المرتبة 239 في هذا التصنيف، فهذا يعني أنه قد يكون في المرتبة الأخيرة بين هذه المجموعة المختارة من المطارات، ولا يعني أنه أسوأ مطار في العالم ككل.

التصنيف يعكس فقط أداء وتجربة المستخدم للمطارات التي تمت دراستها خلال الفترة الزمنية المحددة. قد يكون هناك مطارات أخرى لم يتم تضمينها في هذا التصنيف بسبب نقص البيانات، وبالتالي لا يمكن اعتبارها كما تمّ الادّعاء أنّ مطار تونس قرطاج يتصدّر الترتيب كأسوأ مطار بالعالم. 

بناء على كلّ هذه المعطيات تصنّف منصّة تونس تتحرّى خبر ''تصدّر مطار تونس قرطاج الترتيب كأسوأ مطار بالعالم'' ضمن الأخبار المضللة.