زائف

هل يوجد بتونس أكبر عمق بحري في العالم ؟

زائف

هل يوجد بتونس أكبر عمق بحري في العالم ؟

صرح رئيس حزب الائتلاف الوطني التونسي ناجي جلول  في برنامج " Le grand express " الذي يبث على إذاعة  "Express Fm "  بتاريخ 10 جويلية  2024   أن " تونس تمتلك أكبر عمق بحري في العالم والذي يبلغ 260 كلم ".

وجاء هذا التصريح في الدقيقة  39 و40 ثانية من البرنامج  في إطار الإعلان عن ترشحه للانتخابات الرئاسية القادمة.

وبالتدقيق في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنه زائف .

في مرحلة أولى قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر المتعلق ب" أكبر عمق بحري في العالم "، في بعض المواقع العلمية العالمية عبر اعتماد محرك البحث "google" وإدخال الكلمات المفاتيح اللازمة. فوجدنا مقالا منشورا في الموقع العلمي "livescience" بتاريخ 16 ماي 2022، تحت عنوان " Mariana Trench: The deepest depths اي خندق ماريانا: أعمق الأعماق" .  

وجاء في المقال ان خندق ماريانا، يحتوي على أعمق منطقة في الأرض وبه أعمق بقعتين في كوكب الأرض، في غرب المحيط الهادي.

وأضاف المقال أنه يوجد في الطرف الجنوبي من خندق ماريانا منطقة اسمها  CHALLENGER DEEP بها أعمق نقطة في المحيط، وقد كان من الصعب قياس  من السطح ولكن في عام 2010 استخدمت الإدارة الوطنية الأميركية  للمحيطات (NOAA) تكنولوجيا النبضات الصوتية عبر المحيط وحددت عمقها ب 10 آلاف و994 مترا.

كما وجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع "futura-sciences" العلمي ، تحت عنوان " La fosse des Mariannes, l'endroit le plus profond du monde أي خندق ماريانا أعمق مكان في العالم".

وجاء في المقال أن سنة 2012 قام عالمان بتنفيذ رسم خريطة  جديدة  لخندق ماريانا. 

وتم تحديد أعمق نقطة على وجه الأرض،  اسمها  CHALLENGER DEEP ، على عمق 10.994 مترًا، بهامش خطأ 40 مترًا. .

كما وجدنا فيديو وثائقي نشر في الحساب الرسمي لقناة "National Geographic " العربية على يوتيوب  بتاريخ 27 جوان 2023 تحت عنوان " أين تقع اعمق نقطة في الأرض ؟"

وجاء في الفيديو أن خندق ماريانا في المحيط الهادي يبلغ عمقه 11 كيلومترا 

وقد تم اكتشافه عام 1875 ورغم عمقه الشديد والظلمة وضغط المياه الكبيرلكنه يحتوي على كائنات بحرية مثل قناديل البحر.

في مرحلة ثانية من التدقيق, قام فريق تونس تتحرى بالاتصال بالخبير و الضابط السابق بجيش البحر هادي بن جمعة , الذي أوضح أن أعمق نقطة بحرية تونسية تبلغ تقريبا 3.5 كيلومترا و توجد  في شمال جزيرة جالطة. كما ذكر أنه مصدره هو  الخبير والمهندس بوعلي الزغواني ، الذي ساهم في رسم الخرائط البحرية التونسية .

وأضاف أن أعمق نقطة بحرية في العالم توجد بالمحيط الهادي والتي يبلغ عمقها 11 كيلومترا .

تجدر الإشارة إلى  أن  جزيرة جالطة هي أكبر جزر أرخبيل جالطة الذي يتكون من 6 جزر صغيرة ويقع قبالة الساحل الشمالي للبلاد التونسية، على بعد 81 كلم من مدينة بنزرت و 64 كلم شرقي مدينة طبرقة.

بناء على هذه المعطيات تصنف منصة تونس تتحرى الخبر المتعلق  بأن " تونس تمتلك أكبرعمق بحري في العالم و يبلغ 260 كلم "، ضمن الأخبار الغير الزائفة .