مضلل

هل يوثق هذا الفيديو تشكيل قدامى المحاربين الأمريكيين وحدات دفاع مدني بعد محاولة اغتيال ترامب؟

مضلل

هل يوثق هذا الفيديو تشكيل قدامى المحاربين الأمريكيين وحدات دفاع مدني بعد محاولة اغتيال ترامب؟

تداولت عديد الصفحات والحسابات الشخصية على منصة التواصل الاجتماعي اكس (تويتر سابقا) على غرار حساب "الموجز الروسي" مقطع فيديو مرفق بتدوينة جاء فيها :"الحرب الأهلية تلوح في الأفق: قدامى المحاربين الأمريكيين يشكلون وحدات دفاع مدني في الولايات المتحدة بعد محاولة اغتيال فاشلة لترامب".
 قامت منصة تونس تتحرى بالتدقيق في هذا الفيديو ليتبين أنه مضلل.


قامت منصة تونس تتحرى بداية بعرض مقطع الفيديو المنشور على أداة التثبت العكسي من الفيديوهات Invid وباقتطاع بعض الصور منه وعرضها على محركات التثبت العكسي من الصور Google Image وBing وTineye وYandex تبين أنه تم نشره بتاريخ 9 جويلية 2023 على حساب يحمل إسم " combatvets33.12 "على منصة انستغرام.


ووجدنا أن مقطع الفيديو المتداول قد تم نشره أيضا على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك بتاريخ 14 جويلية 2023 من قبل حساب Julie Neira تحت عنوان "كان هذا هو الاجتماع الوطني في نهاية الأسبوع الماضي وحضره أعضاؤنا بكل فخر وشرف.  شكرًا إيدي على مشاركة هذا البيان. قدامى المحاربين.كل الفضل في CVMA 33-1a".


وبمزيد البحث عن هذا الفيديو يظهر بالعين المجردة أن مقطع الفيديو يحمل توقيعا جاء فيه video courtesy of CVMA CA33- 1a  وبنقل هذا التوقيع والبحث عنه عبر محرك البحث غوغل وجدنا أن CVMA  هي اختصار لجمعية المحاربين القدامى للدراجات النارية وبالاطلاع على الموقع الرسمي للجمعية وجدنا هذا التعريف " نحن قدامى المحاربين والمؤيدين والأعضاء المساعدين الذين يشتركون في حب ركوب الدراجات النارية. مهمتنا هي دعم والدفاع عن أولئك الذين دافعوا عن بلدنا وحرياتنا.
نحن نرعى و/أو نشارك في العديد من الفعاليات الخيرية المتعلقة بالدراجات النارية كل عام.  وباعتبارنا منظمة غير ربحية، فإننا نتبرع لمجموعة متنوعة من مرافق رعاية المحاربين القدامى والجمعيات الخيرية للمحاربين القدامى في جميع أنحاء سان دييغو ومنطقة جنوب كاليفورنيا الكبرى".
وتم عقد المؤتمر الوطني للجمعية واجتماع جمعية المحاربين القدامى للدراجات النارية الثالث والعشرين الذي تم فيه تصوير مقطع الفيديو المتداول في منطقة كولورادو الأمريكية أخر شهر جوان 2023 عندما كان الحاضرون يتلون القسم.
وتقوم الجمعية بعقد مؤتمر سنوي للنظر في أنشطتها وتحديد برنامج أعمالها وتدخلاتها وفق ما تم نشره بالموقع الرسمي ، وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية نظمت مؤتمرها الوطني الرابع والعشرين لسنة 2024 من 18 إلى 23 جوان 2024 في روشيستر منيسوتا الأمريكية.
وتم نشر هذا الفيديو بعد أن تعرض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى محاولة اغتيال وأصيب برصاصة في الأذن خلال تجمع انتخابي جماهيري يوم السبت 13 جويلية في بتلر بولاية بنسلفانيا، وقامت عناصر الخدمة السرية الأمريكية بقتل المهاجم.

بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الفيديو المتداول والذي يدعي ناشروه أن "قدامى المحاربين الأمريكيين يشكلون وحدات دفاع مدني في الولايات المتحدة بعد محاولة اغتيال فاشلة لترامب" هو فيديو مضلل وتمت إعادة نشره بغاية التضليل.