مضلل

هل تظهر هذه الصورة "منصة الصواريخ التي استخدمت في طولكرم"؟

مضلل

هل تظهر هذه الصورة "منصة الصواريخ التي استخدمت في طولكرم"؟

تداولت عديد الصفحات على منصة التواصل الاجتماعي اكس (تويتر سابقا) يوم 23 جويلية 2024 على غرار صفحة درغام صورة لمنصة صواريخ أرفقت بالتدوينة التالية :"منصة الصواريخ التي استخدمت في طولكرم".
وبالتدقيق في الصورة تبين أنها مضللة ولا علاقة لها بالأحداث الأخيرة التي جدت في مخيم طولكرم .


قامت منصة تونس تتحرى في مرحلة أولى بعرض الصورة على محركات  التثبت العكسي في الصور Google image Yandex Bing Tineye ووجدنا أن الصورة ترجع إلى تاريخ 17 جانفي 2024 ونشرتها عديد المواقع الإلكترونية الإسرائيلية على غرار موقع srugim تحت عنوان "صائدو الصواريخ: بدأ المقاتلون بمطاردة قاذفات الصواريخ لصالح نتيفوت" وموقع inn تحت عنوان "توثيق: هكذا تم تدمير منصات إطلاق الصواريخ باتجاه نتيفوت" وجاء في المقالات أنه تم "توثيق خاص لتحديد وتدمير منصات الإطلاق التي أطلقت منها الصواريخ على نتيفوت. قام فريق اللواء القتالي 646 بإلقاء القبض على إرهابيين يشتبه في قيامهم بإطلاق النار على إسرائيل" وجاء المقالان مرفقان بمقطع فيديو عن منصة الإطلاق.


في مرحلة ثانية قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عبر محرك البحث غوغل باستعمال بعض الكلمات المفاتيح وتوصلنا إلى مقال نشر في موقع روسيا اليوم عربي  بتاريخ 16 جانفي 2024 تحت عنوان "إصابات مباشرة.. رشقة صاروخية من غزة استهدفت مستوطنة نتيفوت بالنقب الغربي" و"أعلنت وسائل إعلام عبرية أن نحو 50 صاروخا أطلقت ضمن دفعة الصواريخ الأخيرة التي استهدفت نتيفوت وبلدات حولها ، وشنت المدفعية الإسرائيلية قصفا كثيفا استهدف المواقع التي أطلقت منها الصواريخ باتجاه النقب الغربي".


وبالبحث عبر موقع يوتيوب وجدنا أن هناك مقطع فيديو تم نشره على قناة "أخبار كيبا" חדשות כיפה بتاريخ 17 جانفي 2024 تحت عنوان "توثيق موقع منصات إطلاق الصواريخ التي تم إطلاقها على نتيفوت في منطقة البريج (مصدر: المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي).

ونشر الجيش الإسرائيلي بيانا له على موقعه الرسمي بتاريخ 17 جانفي 2024 جاء فيه أنه "في أعقاب الهجوم الصاروخي على مدينة نتيفوت أمس (الثلاثاء)، عثرت قوات الجيش الإسرائيلي على مجمع الإطلاق الذي تم إطلاق الصواريخ منه داخل قطاع غزة. وعثرت القوات على ثلاث منصات إطلاق تحتوي كل منها على عشرة براميل، وكان عدد منها محملاً بالصواريخ. ودمرت القوات المجمع ومنصات الإطلاق ، وقام الجيش بنشر مقطع الفيديو الذي تم منه اقتطاع هذه الصورة المتداولة".

وتجدر الإشارة من ناحية أخرى إلى أن الكيان الصهيوني قصف الثلاثاء 23 جويلية 2024 مخيم طولكرم بعدد من الصواريخ قبل أن يواصل اقتحام المخيم بأكثر من 25 آلية عسكرية ما أدى إلى استشهاد عدد من قيادات المقاومة الفلسطينية حسب أغلب وكالات الأنباء.


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الصورة التي يتم تداولها والتي ادعى ناشروها أنها تظهر "منصة الصواريخ التي استخدمت في طولكرم" تدخل ضمن خانة الصور المضللة.