مضلل

هل يوثق هذا الفيديو مجزرة جدّت حديثا في مواصي خان يونس؟

مضلل

هل يوثق هذا الفيديو مجزرة جدّت حديثا في مواصي خان يونس؟

نشرت بعض الصفحات والحسابات الخاصة على منصة التواصل الاجتماعي اكس (تويتر سابقا) على غرار صفحة "mazen007 التطبيع خيانة" مقطع فيديو بتاريخ 13 جويلية 2024 تم إرفاقه بتدوينة جاء فيها ما يلي: "مجزرة مواصي خانيونس".
 وبتدقيق منصة تونس تتحرى في هذا المقطع تبين أنه مضلل.

قامت منصة تونس تتحرى في خطوة أولى بعرض مقطع الفيديو المتداول على أداة التثبت العكسي من الفيديوهات Invid وباقتطاع بعض الصور منه وعرضها على محركات التثبت العكسي من الصور Google Image وBing وTineye وYandex تبين أنه يرجع إلى تاريخ 9 نوفمبر 2023 وقد قامت قناة الجزيرة بنشر مقطع فيديو كامل مدته 3 دقائق على موقع يوتيوب والذي يصور قصفا إسرائيليا استهدف محيط المستشفى الإندونيسي شمالي قطاع غزة وكان المقطع يحمل عنوان "مشاهد توثق القصف العنيف الذي استهدف محيط المستشفى الإندونيسي" وتم اقتطاع الفيديو المتداول من هذا المقطع بداية من الدقيقة 1.27 ثانية.



ومن ناحية أخرى وجدنا أن وزارة الصحة الفلسطينية كانت نشرت نفس المقطع ولكن من زاوية أخرى بتاريخ 9 نوفمبر 2023،على صفحتها الرسمية على فيسبوك.

وبمواصلة البحث على صفحة وزارة الصحة الفلسطينية وجدنا أنه تم نشر بيان بتاريخ 10 نوفمبر 2023 يتحدث عن الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف المستشفى الإندونيسي والذي جاء فيه ما يلي: " قالت وزيرة الصحة د. مي الكيلة إن إسرائيل تدير ظهرها للمجتمع الدولي وتمعن في جرائمها بحق المستشفيات والمراكز الصحية ومراكز الإيواء والطواقم الإسعافية في قطاع غزة.
وأضافت الوزيرة في بيان صحفي أن إسرائيل تنفذ جريمة مركَّبة بحق المستشفيات والطواقم الطبية، وبدأت جريمتها بمنع إدخال الوقود والمستهلكات الطبية إليها، واليوم تختم هذه الجرائم باستهداف المستشفيات بالنار والقصف بشكل مباشر، حيث استهدفت فجراً عددا من المستشفيات في قطاع غزة، في الوقت الذي حذرنا فيها من كارثة كبرى جراء هذه الجرائم ، وأكدت وزيرة الصحة خروج 18 مستشفى عن الخدمة منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من أكتوبر.
كما شن الاحتلال سلسلة غارات عنيفة في محيط المستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة، الذي يأوي عشرات آلاف الجرحى والمرضى والنازحين غالبيتهم من الأطفال والنساء والمسنين، ما أدى إلى استشهاد عدد من المواطنين وجرح آخرين.
وتسبب القصف بإحداث أضرار جسيمة في بعض مرافق المستشفى وكذلك حالات هلع بين المواطنين الذين هرعوا إليه، في محاولة للاحتماء من القصف.
وأصيب مسعف بجروح في قصف لطيران الاحتلال الإسرائيلي، على محيط مستشفى العودة شمال قطاع غزة".

بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الفيديو الذي يتم تداوله على أنه حديث ومصور  بمنطقة خان يونس هو  فيديو قديم ويصنف في خانة الأخبار المضللة.