مضلل

هل قام شاب بنزع العلم الإسرائيلي خلال الألعاب الأولمبية بفرنسا؟

مضلل

هل قام شاب بنزع العلم الإسرائيلي خلال الألعاب الأولمبية بفرنسا؟

تداولت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك بتاريخ السبت 27 جويلية 2024 على غرار صفحة " خيري لطفي" مقطع فيديو مرفق بتدوينة جاء فيها "صباح الخير أول ميدالية في الألعاب الأولمبية فلسطينية " ، وبتدقيق منصة تونس تتحرى في التدوينة المنشورة وجدنا أن الفيديو المنشور مضلل والخبر المرافق له زائف.


قامت منصة تونس تتحرى في خطوة أولى بعرض مقطع الفيديو المتداول على أداة التثبت العكسي من الفيديوهات Invid وباقتطاع بعض الصور منه وعرضها على محركات التثبت العكسي من الصور Google Image وBing وTineye وYandex تبين أنه يرجع إلى تاريخ  29 أكتوبر 2023 لشاب ينزع ويمزق علم إسرائيل في روما ، ووجدنا أن قناة العربي نشرت الفيديو الذي تبلغ مدته 26 ثانية على قناتها الرسمية بموقع يوتيوب بتاريخ 29 أكتوبر 2023 تحت عنوان "شاهد .. متظاهر داعم لفلسطين ينزع علم إسرائيل من أمام مقر منظمة الفاو في روما خلال فعالية داعمة لغزة".



ووجدنا عددا من المقالات المنشورة والتي تم فيها اعتماد مقطع الفيديو المنشور منها مقال في صحيفة القدس العربي جاء فيه ما يلي "قام أحد المتظاهرين خلال مسيرة مؤيدة للفلسطينيين في قطاع غزة في العاصمة الإيطالية روما، بنزع العلم الإسرائيلي من أمام مقر منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة وتمزيقه وسط تصفيقات حارة من المشاركين" ومقال منشور في موقع روسيا اليوم عربي وقد نشر موقع الجزيرة مباشر مقطع الفيديو أيضا على شبكة التواصل الاجتماعي اكس (تويتر سابقا" بتاريخ 29 أكتوبر 2023 تحت عنوان "متظاهر ينزع العلم الإسرائيلي من أمام مقر منظمة الأمم المتحدة للأغذية "الفاو" في العاصمة الإيطالية روما".

وبالبحث عبر محرك البحث غوغل عن أول ميدالية تم الحصول عليها في أولمبياد باريس 2024 وجدنا عددا من المقالات التي أكدت أن أول ميدالية في الألعاب الأولمبية باريس 2024 كانت من نصيب المبارز المصري محمد السيد بحصوله على الميدالية البرونزية في مسابقة المبارزة بالسيف وفق ما نشره كل من سكاي نيوز عربية والجزيرة نت وموقع قناة العربية.
ومن ناحية أخرى وجدنا أن فلسطين تشارك في الألعاب الأولمبية باريس 2024 بثمانية رياضيين، هم السباحيّن فاليري ترزي ويزن البواب، والعدائيّن محمد دويدار وليلى المصري، ولاعب الجودو فارس بدوي، ولاعب التايكواندو عمر إسماعيل، ولاعب الرماية جورج الصالحي، ولاعب الملاكمة وسيم أبو سل ، وفق ما نشرته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية.
وبالعودة إلى الموقع الرسمي للأولمبياد وبالبحث في جدول الميداليات لم نجد أن دولة فلسطين موجودة ضمن المشاركين الذين تحصلوا على ميداليات إلى حد تاريخ صياغة هذا المقال.


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الفيديو المتداول والذي يظهر شاب يقوم بنزع العلم الإسرائيلي  يدخل في إطار الفيديوات المضللة كما أن الخبر المتداول عن حصول فلسطين على ميدالية في أولمبياد باريس 2024 هو  خبر زائف.