مضلل

هل يوثق هذا الفيديو احتجاج آلاف الفرنسيين بعد مشهد ساخر في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية بباريس ؟

مضلل

هل يوثق هذا الفيديو احتجاج آلاف الفرنسيين بعد مشهد ساخر في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية بباريس ؟

نشرت العديد من  الحسابات على شبكة التواصل الاجتماعي "اكس" على غرار حساب " حقيقة الحدث" ،  بتاريخ 29 جويلية  2024، فيديو مدته 22 ثانية ، يظهر تجمع كبير من  الأشخاص في الشارع  حاملين شموع مضيئة .

وأرفق الفيديو بالتعليق التالي: " عاجل - فرنسا - طوفان بشري ضخم من المسيحيين في فرنسا يخرجون الى الشوارع تنديداً بالإساءة الأخلاقية والدينية التي تجاوزت الحدود بعد عرض الأولمبياد العشاء الأخير للسيد المسيح بواسطة المثليين والمتحولين جنسياً ".

و بالتدقيق في الفيديو من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنه مضلل .

في مرحلة أولى من التدقيق,  قامت منصة تونس تتحرى بعرض الفيديو على أداة " Invid " للتثبت في الفيديوهات والتي قامت بتقطيعه إلى صور ثم عرضها على محرك البحث العكسي للصور"Google image" ، فوجدنا أن الفيديو قديم  يعود إلى شهر أوت 2022 ويخص احتفالا بعيد الفصح في مزار السيدة مريم في مدينة لورد الفرنسية  وليس خلال الألعاب الأولمبية بباريس التي انطلقت يوم الجمعة الفارط.

في مرحلة ثانية من التدقيق قامت منصة تونس تتحرى  بالبحث عن الخبر المتعلق ب"الآلاف من الزوار  من جميع الأعمار يحتفلون بعيد الفصح في لورد " وذلك باعتماد محرك البحث " google " وإدخال الكلمات المفاتيح اللازمة ، فوجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع " Le Figaro " الفرنسي  بتاريخ 15 أوت 2022 ، تحت عنوان:" À Lourdes, des milliers de pèlerins de tous les âges célèbrent l'Assomption أي  "في لورد، الآلاف من الزوار  من جميع الأعمار يحتفلون بعيد الفصح". 

وجاء في المقال أن حوالي 15 ألف زائر من جميع الأعمار والجنسيات ، بينهم مرضى في الكراسي المتحركة ، تجمعوا في مزار لورد الكاثوليكي  للاحتفال . واضاف المقال أنهم تجمعوا في موكب وهم يحملون الشموع  المضيئة تكريماً للسيدة مريم، وكانوا يرددون ويغنون "السلام عليك يا مريم".

  كما وجدنا الفيديو منشورا في الحساب الرسمي لمزار السيدة مريم  بمدينة "لورد"  الفرنسية "Sanctuaire Notre-Dame de Lourdes" على منصة التواصل الاجتماعي اكس ، بتاريخ 14 أوت 2022.

وأرفق الفيديو بالتعليق التالي"Belle et heureuse fête de l’Assomption à tous.

En union de prière avec tous les catholiques du monde. Que la Vierge Marie resplendisse dans vos cœurs أي "عيد فصح جميل وسعيد للجميع. في صلاة موحدة مع جميع الكاثوليكيين في العالم. فلتشرق مريم العذراء في قلوبكم"

 كما وجدنا الفيديو منشور على الصفحة الرسمية  "Sanctuaire Notre-Dame de Lourdes "  بموقع التواصل الاجتماعي  فيسبوك  بتاريخ 14 أوت 2022.

يذكر أن بعض المشاهد في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية بباريس يوم الجمعة الفارط ، قد أثارت موجة غضب كبيرة لدى المسيحيين في فرنسا وحول العالم حيث اعتبروا أن مشهد الرجل الذي كان يرتدي ملابس نسائية ويضع مساحيق تجميل ، محاطا باتباعه وجواريه،  كانت محاكاة سيئة لمشهد "العشاء الأخير" للنبي عيسى عليه السلام .وفي المقابل ، نشر أولمبياد باريس في حسابه الرسمي على منصة إكس توضيحا جاء فيه أن العرض كان تفسيرا للإله اليوناني ديونيسوس، والهدف منه جعلنا ندرك عبثية العنف بين البشر، حسب ما جاء في مقال صحفي نشر في موقع الجزيرة بتاريخ 28 جويلية 2024.


بناء على هذه المعطيات  تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعى ناشروه أنه يظهر آلاف الفرنسيين المنددين بمشهد ساخر عرض  في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية بواسطة متحولين جنسيا ،ضمن الفيديوهات المضللة.