مضلل

هل يوثق هذا الفيديو احتجاج المسيحيين على خلفية مشهد ساخر عرض في حفل افتتاح أولمبياد 2024 ؟

مضلل

هل يوثق هذا الفيديو احتجاج المسيحيين على خلفية مشهد ساخر عرض في حفل افتتاح أولمبياد 2024 ؟

نشرت العديد من الحسابات والصفحات على منصات التواصل الاجتماعي، نذكر منها حساب يحمل  إسم  " Réalité Actuelle" على منصة اكس،  بتاريخ 28 جويلية  2024، فيديو مدته 25 ثانية ، يظهر تجمع كبير من  الأشخاص في شارع تروكاديرو، أمام برج إيفل في العاصمة باريس. وأرفق الفيديو بالتعليق التالي: "Paris2024 : Des catholiques pratiquants se réunissent place du Trocadero pour célébrer le Christ en chanson suite aux polémiques autour de la #ceremoniedouverture" K "أي " باريس 2024: تجمع عدد كبير من الكاثوليكيين في ساحة تروكاديرو احتفالا بالمسيح بعد الجدل الكبير الذي حصل في حفل الافتتاح الألعاب الأولمبية .

وجاء تداول الفيديو بالتزامن مع  انطلاق النسخة 33 من دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، التي بدأت فعالياتها في 26 جويلية  الجاري وتستمر حتى 11 أوت المقبل.

و بالتدقيق في الفيديو من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنه مضلل .

في مرحلة أولى من التدقيق قامت منصة تونس تتحرى بعرض الفيديو على أداة " Invid " للتثبت في الفيديوهات والتي قامت بتقطيعه إلى صور ثم عرضها على محرك البحث العكسي للصور"Google image" ، فوجدنا أن الفيديو قديم   ويوثق  مسيرة “لأجل يسوع” في باريس في 25 ماي 2024، قبل انطلاق  الألعاب الأولمبية بباريس.

في مرحلة ثانية من التدقيق قامت منصة تونس تتحرى  بالبحث عن الخبر المتعلق ب"مسيرة لأجل يسوع في باريس يوم 25 ماي 2024"، وذلك باعتماد محرك البحث " google " وإدخال الكلمات المفاتيح اللازمة ، فوجدنا الموقع الرسمي لمسيرة يسوع  على الانترنت "marchepourjesusfrance" والذي يعرف هذا الحدث على أنه يهدف إلى الاحتفال بيسوع.

كما وجدنا  دعوة للمشاركة في المسيرة في باريس والمدن الأخرى  يوم  25 ماي 2024، وقد تم تحديد  الساعة الواحدة  ظهرا بساحة تروكاديرو بالنسبة للعاصمة باريس .


 وجدنا أيضا أن الفيديو موضوع التدقيق قد تم نشره في عديد الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي على غرار حساب  "  jeanluctrachsel.ministries et mpjparis " على منصة التواصل الاجتماعي انستاغرام  والذي نشره بتاريخ 25 ماي 2024.

وحسب الإعلام الفرنسي يجتمع الآلاف من المسيحيين  يوم السبت 25 مايو 2024، للقيام بمسيرة في عدة مدن فرنسية  في نفس الوقت: باريس ونانت وميتز وستراسبورغ و جوادلوب.  

 وفي باريس، تجمع قرابة  20 ألف مشارك في هذا الحدث الروحاني الذي يستهدف جميع المسيحيين  للإعلان عن حبهم  ليسوع أثناء تجولهم في الشوارع وسط الموسيقى والصلاة أو قراءة الكتاب المقدس. 

تاريخيا، تم تنظيم المسيرة من أجل يسوع لأول مرة في لندن عام 1987، ثم انتشرت إلى بلدان أخرى منها باريس في عام  1991.

بناء على هذه المعطيات  تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعى ناشروه أنه يصور احتجاج المسيحيين بعد مشهد ساخر تم عرضه في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية 2024 ، ضمن الفيديوهات المضللة.