مضلل

هل يوثق هذا الفيديو مكان اغتيال إسماعيل هنية في طهران؟

مضلل

هل يوثق هذا الفيديو مكان اغتيال إسماعيل هنية في طهران؟

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي،  ايكس (تويتر سابقا) منذ ساعات قليلة من فجر اليوم 31 جويلية 2024، مقطع فيديو ادعت أنه للمكان الذي اغتيل فيه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في غارة إسرائيلية استهدفت مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران، صباح اليوم الأربعاء 31 جويلية. وحققت هذه التدوينات آلاف التفاعلات في بعضها و بالتدقيق فيها من قبل منصة تونس تتحرّى تبيّن أنّها مضللة. 


في مرحلة أولى من البحث عن مصدر هذا الفيديو قمنا بإدخاله عبر أداة InVid التي تقوم بتجزئة الفيديوهات إلى العديد من الصور وتمكن من القيام بالبحث العكسي لكل صورة على حدة من خلال اختيار ''Keyframes''. بعد تقسيم الفيديو إلى مقاطع من الصّور قمنا بالبحث العكسي عبر إدخال بعض الصور على محرّكات TinEye و Google Lens و Yandex Image.



وجدنا من خلال البحث العكسي عبر  ''Google Lens'' نفس الفيديو منشور في شهر  أفريل 2024  على  بعض الحسابات على شبكة التواصل الاجتماعي "اكس" وتتحدّث كلّها عن آثار'' استهداف القنصلية الايرانية بدمشق سوريا '' و أبرز هذه الحسابات صفحة تحت مسمّى '' Reaccion Nacional'' والتي نشرت الفيديو لأوّل مرة و تصفه  ب: '' عاجل  هكذا بقيت السفارة الإيرانية. عملية إسرائيلية في دمشق قتلت محمد رضا زاهدي، أحد كبار المسؤولين الإرهابيين في إيران.'' 

 


يتبين لنا أنّ مقطع الفيديو قد  نُشر في 01 أفريل 2024 بعد هجوم على مقر القنصلية الإيرانية في دمشق، مما أدى إلى مقتل عدة أعضاء من الحرس الثوري الإيراني. الهجوم، الذي وقع في حي المزة، دمر المبنى بالكامل، واتهمت إيران وسوريا إسرائيل بتنفيذ العملية آنذاك. 

تمّ تداول هذه الادّعاءات بعيد الإعلان عن إغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في غارة إسرائيلية استهدفت مقر إقامته في طهران اليوم الأربعاء 31 جويلية 2024. وأصدرت حركة حماس بيانًا نعت فيه هنية، معتبرةً إياه شهيدًا ومجاهدًا، وأكدت أن الهجوم جاء بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد.