مضلل

هل يوثق هذا الفيديو الغارة الإسرائيلية على منطقة الضاحية الجنوبية ببيروت؟

مضلل

هل يوثق هذا الفيديو الغارة الإسرائيلية على منطقة الضاحية الجنوبية ببيروت؟

تداولت عديد الصفحات الشخصية والحسابات على موقع التواصل الاجتماعي اكس (تويتر سابقا) على غرار صفحة "جريدة السفير" مقطع فيديو بتاريخ 30 جويلية 2024 ادعى ناشروه أنه للهجوم الإسرائيلي الأخير الذي استهدف الضاحية الجنوبية ببيروت اللبنانية ، قامت منصة تونس تتحرى بالتدقيق في هذا الفيديو ليتبين أنه مضلل.


قامت منصة تونس تتحرى في خطوة أولى بعرض مقطع الفيديو المتداول على أداة التثبت العكسي من الفيديوهات Invid وباقتطاع بعض الصور منه وعرضها على محركات التثبت العكسي من الصور Google Image وBing وTineye وYandex تبين أنه يرجع إلى تاريخ 24 جويلية 2024 ويصور القصف الإسرائيلي على قطاع غزة. 

كما تم نشر  الفيديو  بتاريخ 24 جويلية 2024 على حساب abood_10_y@ لصاحبه عبد الرحمان القرناوي في موقع التواصل الاجتماعي انستغرام وإرفاقه  بتعليق: "ربنا بيعوض إن شاء الله عوض خير، ما ضل شي، راح كل شي يا الله، حسبي الله ونعم الوكيل".


وبالبحث المعمق في حساب عبد الرحمان القرناوي وجدنا أنه من سكان قطاع غزة ويقوم على حسابه الشخصي في انستغرام بنشر مقاطع فيديو للقصف الصهيوني على القطاع وفي تعريفات الفيديو وجدنا أنه وضع علامة "أبراج عين جالوت" وبالبحث عن الهجوم الصاروخي الذي ضرب مخيم عين جالوت في قطاع غزة على محرك البحث غوغل وجدنا عددا من مقاطع الفيديو التي تصور الهجوم من زوايا مختلفة غير أن المكان شبيه لمقطع الفيديو المنشور من ذلك مقطع فيديو نشرته قناة الجزيرة - فلسطين بتاريخ 24 جويلية 2024 تحت عنوان "استهداف برج رقم 6 من أبراج عين جالوت في مخيم النصيرات وسط القطاع".


وبمواصلة البحث وجدنا مقطع فيديو آخر نشرته قناة "رؤيا فلسطين" على موقع يوتيوب بتاريخ 27 جويلية 2024 تحت عنوان: "دمار كبير في أبراج عين جالوت التي تقع في مخيم النصيرات وسط القطاع" يصور نفس المنطقة التي تظهر في الفيديو المتداول لكن من زاوية أخرى غير أن المبنى المستهدف يظهر كاملا في هذا المقطع بعد قصفه.


وتجدر الإشارة من ناحية أخرى إلى أن إسرائيل قد شنت غارة  في 30 جويلية 2024 على محيط مجلس شورى حزب الله بمنطقة حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت العاصمة اللبنانية، ونقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني قوله إن الضربة على ضاحية بيروت الجنوبية استهدفت قائدا كبيرا في حزب الله ومصيره غير معروف، دون أن يذكر هويته.


وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان بأن طائرة بدون طيار إسرائيلية قد  أطلقت 3 صواريخ على مبنى في الضاحية الجنوبية لبيروت، ما أدى إلى انهيار طابقين منه، ومقتل سيدة وإصابة أشخاص آخرين، مشيرة إلى أنه تم نقل الجرحى إلى عدد من المستشفيات القريبة لتلقي العلاج ، وفق ما نشرته وكالة الأنباء القطرية.


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الفيديو المنشور والذي ادعا ناشروه  أنه يصور الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ببيروت هو  فيديو مضلل.