زائف

هل رفضت قطر دفن إسماعيل هنية وإقامة جنازته في أراضيها؟

زائف

هل رفضت قطر دفن إسماعيل هنية وإقامة جنازته في أراضيها؟

نشرت عديد الصفحات على منصة التواصل الاجتماعي اكس (تويتر سابقا) على غرار صفحة " بنت اليمن" وصفحة "Hoda jannat" خبرا مفاده أن "قطر ترفض دفن إسماعيل هنية في أراضيها وترفض إقامة جنازة له" وذلك بتاريخ 31 جويلية 2024.  وتم نشر الخبر بطريقة مكثفة على منصة اكس ما دعى منصة تونس تتحرى إلى التدقيق فيه ليتبين أنه زائف.


قامت منصة تونس تتحرى بداية بالبحث عبر محرك البحث غوغل أين وجدنا عددا من المقالات التي أكدت أنه سيتم اليوم الجمعة 2 أوت 2024 تشييع جثمان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية عقب صلاة الجمعة، إلى مثواه الأخير حيث سيدفن في الدوحة مثلما نشرته موقع سي ان ان عربي.

ومن ناحية أخرى نشر موقع الجزيرة فلسطين تدوينة بتاريخ 31 جويلية 2024 جاء فيها "عاجل | حماس: - "ستقام مراسم تشييع رسمي وشعبي للشهيد إسماعيل هنية في طهران يوم الخميس قبل نقل الجثمان إلى الدوحة" - "ستقام صلاة الجنازة على روح الشهيد القائد في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب في الدوحة بعد صلاة الجمعة".



ومن ناحية أخرى نشر موقع بي بي سي عربي  أن جثمان هنية وصل عصر الخميس غرة أوت 2024 إلى الدوحة بعد اغتياله مع مرافقه الشخصي في مكان إقامته في العاصمة الإيرانية طهران ، من المقرر أن يوارى هنية الثرى عقب صلاة الجمعة في قطر التي كانت مقرّ إقامته مع أعضاء آخرين في المكتب السياسي لحماس، بعد الصلاة عليه في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب، أكبر مساجد الدوحة.

وعلى صعيد آخر بالرجوع إلى المواقع الرسمية لدولة قطر والبحث عن رفض السلطات القطرية دفن هنية في قطر وجدنا أن الموقع الرسمي لوزارة الخارجية القطرية نشر بلاغا بتاريخ 31 جويلية 2024 ندد فيه باغتيال هنية وجاء في البيان أن " دولة قطر  تدين بأشد العبارات اغتيال الدكتور إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية في فلسطين (حماس) في العاصمة الإيرانية طهران، وتعتبره جريمة شنيعة وتصعيدا خطيرا وانتهاكا سافرا للقانون الدولي والإنساني".


وبمواصلة البحث وجدنا أن عددا من القنوات التليفزيونية تغطي حاليا عملية تشييع جثمان اسماعيل هنية في العاصمة القطرية الدوحة من ذلك ما تبثه قناة الجزيرة حاليا في بث مباشر لعملية تشييع جثمان هنية من بينها فيديو يتحدث عن استعدادات قطر لتشييع الجثمان في تدخل مباشر لمراسل الجزيرة من الدوحة وجاء في تعريف الفيديو ما يلي "رصدت قناة الجزيرة توافد أعداد كبيرة من المشيعين وسط استعدادات كبيرة من الدولة القطرية لتشييع جثمان إسماعيل هنية في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب في العاصمة القطرية الدوحة بعد صلاة الجمعة معنا من مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب في الدوحة.. مراسل الجزيرة عبد الفتاح فايد".


ودعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في بيان لها إلى "يوم غضب" شعبي عقب صلاة الجمعة، تزامنا مع تشييع رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية ، وقالت في بيان "يا جماهير شعبنا الفلسطيني الأبي، ويا جماهير أمتنا العربية والإسلامية: ندعوكم لأداء صلاة الغائب على روح القائد الشهيد إسماعيل هنية، غدا بعد صلاة الجمعة، في كل المساجد، وفاء له ولرسالته ولدماء الشهداء".


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن خبر رفض دولة قطر دفن اسماعيل هنية واقامة جنازة له في أراضيها" يدخل ضمن الأخبار الزائفة.