مضلل

هل يظهر هذا الفيديو مظاهرة ضخمة داعمة لغزة في إسبانيا؟

مضلل

هل يظهر هذا الفيديو مظاهرة ضخمة داعمة لغزة في إسبانيا؟

نشرت بعض الحسابات والصفحات منذ أيام على منصات التواصل الاجتماعي إكس (تويتر سابقًا) وفيسبوك فيديو يظهر تجمع الآلاف من الأشخاص (ييدو هذا التجمع كأنه احتفال كبيرو ليس احتجاج)، مرفقًا بأغنية في الخلفية تحتوي على كلمات داعمة لفلسطين باللغة الإسبانية. تم إرفاق الفيديو بالتعليق التالي باللغة الإنجليزية : "Only for Gaza". يحتوي الفيديو على علمي إسبانيا وفلسطين، للإشارة إلى أنه تجمع داعم لغزة في إسبانيا. حقق الفيديو آلاف المشاهدات، وانقسمت التعليقات بين منكريز ومؤيدين للخبر. ومع التدقيق من قبل "تونس تتحرى"، تبين أن الفيديو مضلل.

 في مرحلة أولى من التدقيق في مصدر هذا الفيديو، قمنا بإدخاله عبر أداة InVid التي تقوم بتجزئة الفيديوهات إلى العديد من الصور وتمكن من القيام بالبحث العكسي لكل صورة على حدة من خلال اختيار ''Keyframes''. بعد تقسيم الفيديو إلى مقاطع من الصّور قمنا بالبحث العكسي عبر إدخال بعض الصور على محرّكات TinEye و Google Lens و Yandex Image.


قادنا البحث العكسي ل Google Lens إلى موقع Getty Images ( هو موقع ويب أمريكي متخصص في تقديم وبيع الصور الفوتوغرافية والفيديوهات والرسوم البيانية. يتميز الموقع بقاعدة بيانات ضخمة تحتوي على ملايين الصور والفيديوهات عالية الجودة التي يمكن استخدامها لأغراض تجارية وإعلامية وإبداعية) الذي نشر صورًا مشابهة للفيديو المتداول في 6 جويلية 2017. جاء في وصف بعض الصور: "تؤدي فرقة الموسيقى البلدية "Pamplonesa" عرضًا خلال إطلاق صاروخ "Chupinazo" لبدء مهرجان سان فيرمين، أمام قاعة مدينة بامبلونا في شمال إسبانيا، في 6 جويلية 2017. امتلأت الساحة بالجمهور مرتدين الأحمر والأبيض يتراشقون بالنبيذ، إيذانًا بانطلاق أشهر مهرجان في إسبانيا، مهرجان سان فيرمين لمطاردة الثيران". بناءً على هذا، قمنا بالبحث أكثر على محرك البحث Google عن الموضوع ووجدنا تقارير وصورًا إضافية لمهرجان إسبانيا الشهير.

مهرجان سان فيرمين هو احتفال سنوي يستمر تسعة أيام ويقام في شهر جويلية . الحدث الأكثر شهرة في هذا المهرجان هو "مطاردة الثيران"، حيث يركض المشاركون في شوارع بامبلونا بينما تطاردهم الثيران. يبدأ المهرجان بإطلاق صاروخ، يعرف باسم "تشوبينازو"، وعرض فرقة موسيقية. بحثنا على YouTube عن مقاطع فيديو للاحتفالات واكتشفنا عدة مقاطع فيديو من الحدث في عام 2018. والفيديوهات التي هي في تشابه كبير تشابه كبير مع الفيديو المتداول من زاوية التصوير. وصور متطابقة كذلك من وكالة الفرنسية في 06 جويلية 2018.


بسبب جائحة كوفد-19، تم إلغاء مهرجان سان فيرمين في عامي 2020 و 2021، ولكنه استؤنف في عام 2022. الجدير بالذكر أنّ بعض من فيديوهات الاحتفالات تم تداولها في السنوات السابقة واستخدامها في سياقات مختلفة كالادعاء أنّها تظهر احتفالات في كرواتيا بعد تأهل فريقهم لنصف نهائي كأس العالم 2022. وقد قامت منصة checknews التابعة لجريدة Libération الفرنسية و Fact Crescendoو جريدة Diaro Di Navarra بالتدقيق في هذا الفيديو و الادعاءات التي تم نسبها له و تبينوا أنها غير صحيحة و أنه فيديو قديم يعود لمهرجان سان فيرمين في بامبلونا، إسبانيا.

بناء على جميع المعطيات التي تمّ ذكرها تصنّف منصّة تونس تتحرّى الفيديو الذي ادّعى ناشروه أنّه يصوّر ''مظاهرة ضخمة داعمة لغزة في إسبانيا'' ضمن المعطيات المضللة.