مضلل

هل يوثق هذا الفيديو إطلاق حزب الله لـ 50 صاروخ على الجليل الأعلى ؟

مضلل

هل يوثق هذا الفيديو إطلاق حزب الله لـ 50 صاروخ على الجليل الأعلى ؟

نشرت عديد الصفحات على منصة التواصل الاجتماعي اكس (تويتر سابقا) بتاريخ 4 أوت 2024 على غرار صفحة "hosny nagy" مقطع فيديو يظهر انفجار مجموعة من الصواريخ. و قد تم إرفاقه  بالتدوينة التالية: "حزب الله يطلق 50 صاروخ على الجليل الأعلى ويصيب أهداف مباشرة في مستعمرة بيت هلل والقبة الحديدية تسقط 10 صواريخ فقط .. لأول مرة تتساقط الصواريخ بهذا الشكل على إسرائيل".  وإدعى ناشرو الفيديو بأنه رد من الجانب اللبناني بعد القصف الذي استهدف منطقة الضاحية الجنوبية في العاصمة بيروت ، وبالتدقيق في مقطع الفيديو تبين أنه مضلل.

قامت منصة تونس تتحرى في خطوة أولى بعرض مقطع الفيديو المتداول على أداة التثبت العكسي من الفيديوهات Invid وباقتطاع بعض الصور منه وعرضها على محركات التثبت العكسي من الصور Google Image وBing وTineye وYandex تبين أنه يرجع إلى تاريخ 13 أفريل 2024 ووجدنا أن مقطع الفيديو قد تداولته العديد من وسائل الإعلام بتاريخ 14 أفريل على غرار موقع سي أن أن عربي وقناة الميادين التي نشرت هذا المقطع على منصة اكس (تويتر سابقا) تحت عنوان "فوق الأقصى وقبة الصخرة.. فيديو من الهجوم الإيراني تنشره إسرائيل وتعلق".



وبمواصلة البحث عن مقطع الفيديو المنشور والأخبار المتعلقة به وجدنا أن المقطع يوثق رد السلاح الإيراني باستهداف الأراضي الفلسطينية المحتلة بعشرات الصواريخ والمسيّرات، رداً على عدوان الكيان الصهيوني ضد القنصلية الإيرانية في دمشق " في غرة أفريل 2024 ، والذي أسفر عن مقتل 16 شخص من بينهم محمد رضا زاهدي القائد في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، بحسب وكالة “إيران برس”.
ونشر موقع تسنيم نيوز العبري أن القاعدة التي ضربت من خلالها الطائرات الإسرائيلية القنصلية الإيرانية في دمشق تم قصفها بالصواريخ الإيرانية ، وبحسب وكالة أنباء تسنيم، فقد لاحقت إيران عدة أهداف في الهجوم على إسرائيل ، وكان أحد هذه الأهداف هو الهجوم على القاعدة الجوية التي هاجم الإسرائيليون من خلالها القنصلية الإيرانية في دمشق ، وتشير الصور والبيانات إلى أن هذه القاعدة تعرضت لضربات قوية".
وتجدر الإشارة إلى أنه تم إعادة نشر هذا الفيديو تزامنا مع إطلاق نحو 50 صاروخ من جنوب لبنان باتجاه الجليل الأعلى وانفجرت صواريخ اعتراضية في أجواء قرى حدودية في القطاع الشرقي من جنوب لبنان . وقال حزب الله اللبناني إنه أدخل على جدول نيرانه ‏"بيت هلل" وقصفه لأول مرة بعشرات صواريخ "الكاتيوشا"، وإن قصف "بيت هلل" جاء رداً على الاعتداءات التي ‏طالت قريتي كفركلا ودير سريان وإصابة مدنيين.
‌‌‌‌كما صرح حزب الله، بأنه استهدف التجهيزات التجسسية ‏في موقع راميا بالأسلحة المناسبة وأصابتها إصابةً مباشرة مما أدى إلى تدميرها"، وفق ما نقل الموقع الإلكتروني لتلفزيون المنار اللبناني.

بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الفيديو المنشور بتاريخ 4 أوت 2024 والذي ادعى ناشروه أنه يوثق "إطلاق حزب الله لـ 50 صاروخ على الجليل الأعلى ويصيب أهداف مباشرة في مستعمرة بيت هلل والقبة الحديدية تسقط 10 صواريخ فقط .. لأول مرة تتساقط الصواريخ بهذا الشكل على اسرائيل" يدخل ضمن الفيديوهات المضللة.