مضلل

هل يصوّر هذا الفيديو مباراة قتاليّة بين تونسيّ وإسرائيليّ في أولمبياد باريس؟

مضلل

هل يصوّر هذا الفيديو مباراة قتاليّة بين تونسيّ وإسرائيليّ في أولمبياد باريس؟

تتداول  صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك منذ تاريخ 01 أوت 2024 فيديو قالوا أنّه يُصوّر لاعباً تونسياً يُقصي منافسه الإسرائيليّ بالضربة القاضية، في لعبة قتاليّة في أولمبياد باريس. انتشر الفيديو على نطاق واسع  و حقق آلاف التفاعلات من مشاهدات و تعليقات وبالتدقيق فيه من قبل منصّة تونس تتحرى تبيّن أنه مضلل. 
في مرحلة أولى من التدقيق  في مصدر هذا الفيديو، قمنا بإدخاله عبر أداة InVid التي تقوم بتجزئة الفيديوهات إلى العديد من الصور وتمكن من القيام بالبحث العكسي لكل صورة على حدة من خلال اختيار ''Keyframes''. بعد تقسيم الفيديو إلى مقاطع من الصّور قمنا بالبحث العكسي عبر إدخال بعض الصور على محرّكات TinEye و Google Lens و Yandex Image.


قادنا البحث العكسي باستعمالGoogle Lens ، إلى فيديو طوله  8 دقائق و7 ثواني نشر على قناة  يوتيوب تحمل إسم '' Karate Combat''  بتاريخ 03 جويلية 2024 عنوانها '' RAFAEL ALVES vs JAMES VICK *full fight* | GREATEST KO in KC history?!?  ''رافائيل ألفيس ضد جيمس فيك | أفضل ضربة قاضية في تاريخ كنزاس سيتي؟''  وجاء في وصف الفيديو ''رافائيل ألفيس ضد جيمس فيك في مواجهة بين اثنين من قدامى المحاربين في UFC في حلبة قتال الكاراتيه.شارك ألفيس في UFC بين عامي 2021 و2023، بينما فيك هو من قدامى المحاربين في The Ultimate Fighter 15 الذي حقق سلسلة انتصارات 9-1 في UFC.'' 
وللتذكير فالفيديو نشر قبل  أكثر من عشرين يوماً من افتتاح أولمبياد باريس في 26 جويلية 2024. 
والفيديو كما نرى هو مشابه في مقاطع له من الفيديو المتداول.


في مرحلة ثانية بحثنا عن الموضوع من خلال الكلمات المفاتيح و تبيّن لنا أنّه لم ترد أي تقارير من وسائل إعلامية ومصادر موثوقة حول فوز لاعب تونسي على خصم إسرائيلي بالضربة القاضية في رياضة قتالية. ولم يُعثر على أي أثر لهذا الخبر سوى في صفحات مواقع التواصل الاجتماعي التي نشرت الادعاء. 

ويأتي انتشار هذا الفيديو في ظلّ استمرار الحرب في قطاع غزّة، وما تثيره من حملات تعاطف وتضامن مع الفلسطينيين في القطاع المُحاصر على مواقع التواصل الاجتماعي في العالم، وخصوصاً في المنطقة العربيّة.

بناء على جميع المعطيات التي تمّ ذكرها تصنّف منصّة تونس تتحرّى الفيديو الذي تمّ تداوله على أنّه يصوّر ''مباراة قتاليّة بين تونسيّ وإسرائيليّ في أولمبياد باريس'' ضمن الأخبار المضللة.