زائف

هل تمثل رقية الحافي أول إمرأة تترشح للانتخابات الرئاسية في تاريخ تونس؟

زائف

هل تمثل رقية الحافي أول إمرأة تترشح للانتخابات الرئاسية في تاريخ تونس؟

نشرت صفحات على موقع التواصل الاجتماعي  فيسبوك منذ تاريخ 06 أوت 2024 خبرا مفاده ''رقية الحافي أول إمرأة تقدم ترشحها للانتخابات الرئاسية''. وقد تمّ تداول هذه المعطيات  مع اقتراب الإعلان عن  قائمة المترشحين المقبولين أوليا يوم  11 أوت 2024 الذي تليه مرحلة تقديم الطعون  في الترشحات للانتخابات الرئاسية التونسية التي ستقام في 06 أكتوبر 2024. 

وبالتدقيق في هذا الخبر من قبل منصة تونس تتحرّى تبيّن أنّه زائف.  

في مرحلة أولى من التدقيق، قمنا بإدخال الكلمات المفاتيح التالية: '' أول إمرأة تقدم ترشحها للانتخابات الرئاسية التونسية '' .فوجدنا مجموعة من المقالات أبرزها مقال نشرته قناة فرانس 24 على موقعها الرّسمي تحت عنوان :'' كلثوم كنو أول ا

إمرأة تترشح للرئاسة في تونس.. من هي وما هي حظوظها في الفوز؟'' بتاريخ 30 سبتمبر   2014 .

ويتحدّث المقال  عن كلثوم كنو، القاضية التونسية التي أصبحت أول إمرأة تقدم ترشحها للانتخابات الرئاسية في تونس سنة 2014 حيث يتناول خلفيتها المهنية كقاضية ورئيسة سابقة لجمعية القضاة التونسيين، ودورها في الدفاع عن استقلالية القضاء في تونس، خاصة خلال فترة حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

كما يناقش المقال حظوظها في الفوز في الانتخابات الرئاسية، مشيرًا إلى التحديات التي تواجهها أمام القوى السياسية الكبيرة مثل حركة النهضة ونداء تونس، إضافة إلى افتقارها للدعم المالي والسياسي القوي. كما يتضمن أيضًا آراء شخصيات معروفة مثل قيس سعيد ونزيهة رجيبة حول فرص كنو في الفوز وبرنامجها الانتخابي.

كما وجدنا مقالا في موقع قناة الجزيرة تحت عنوان '' هل تجلس امرأة على كرسي الرئاسة بتونس؟'' وذكر فيه أنّ القاضية كلثوم كنو هي أول امرأة شاركت في سباق الرئاسة عام 2014.


في مرحلة ثانية و لمزيد التّثبّت قمنا بزيارة موقع الرّسمي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات و صفحتها الرسمية على فيسبوك، فوجدنا أنه  خلال ندوة صحفية عقدتها الهيئة في30 سبتمبر 2014 للإعلان عن المترشحين المقبولين للانتخابات الرئاسية، تم الكشف عن قبول 27 ترشحاً فقط بعد مراجعة الهيئة لملفات المتقدمين و تمت الإشارة إلى  أنّ كلثوم بنت المبروك بن أحمد كنو هي السيدة الوحيدة التي تم قبول ترشحها رسميًا، بينما لم يُقبل ترشح آمنة منصور القروي، وسحبت ليلى الهمامي ترشحها قبل إعلان النتائج.

الجدير بالذكر كذلك أنّ  رقية الحافي، أودعت  عشية اليوم الثلاثاء 06 أوت 2024، ملف ترشحها لدى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وقدّمت نفسها بأنّها ناشطة حقوقية و سيّدة أعمال أصيلة ولاية قبلي وتُقيم في ولاية بن عروس وتُقيم أيضا المراوحة بين تونس والولايات المتحدة، كما سبق لها الترشح في الانتخابات الرئاسية سنة 2019.لكن ليست أول سيدة تقدّم للترشح في تاريخ البلاد.  

كمت تقدمت  سلمى اللومي أيضا بإيداع  ملفّ ترشّحها للانتخابات الرئاسية  سنة  2019 وهي مديرة الديوان الرئاسي في عهدة الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي ووزيرة السياحة السابقة. 

بناء على جميع المعطيات السابقة تصنّف منصة تونس تتحرى الخبر الذي جاء فيه''رقية الحافي أول إمرأة تترشح للانتخابات الرئاسية في تاريخ تونس'' ضمن الأخبار الزائفة. 
هذا التقرير أنجز ضمن تحالف تدقيق الانتخابات الذي تقوده الشبكة العربية لتدقيق المعلومات AFCN من أريج والشبكة الإفريقية لتدقيق المعلومات Africa Facts.