زائف

هل تصدر المرشح للإنتخابات الرئاسية كريم الغربي الترتيب الثاني بعد المرشح قيس سعيد في كل نتائج سبر الآراء منذ 2021 ؟

زائف

هل تصدر المرشح للإنتخابات الرئاسية كريم الغربي الترتيب الثاني بعد المرشح قيس سعيد في كل نتائج سبر الآراء منذ 2021 ؟

تداول العديد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي Facebook و-Instagram بياناً نشر على الصفحة الرسمية لمغني الراب و المترشح للإنتخابات الرئاسية  كريم الغربي المعروف ب"كادوريم".  حيث ندد المترشح بقرارات سجن المتطوعين الذين جمعوا تزكياته في ولاية جندوبة، معتبراً هذه الأحكام "جائرة وقاسية". وأكد أن "الحملة تستهدفه بسبب تقدمه في نتائج سبر الآراء بعد المرشح قيس سعيد منذ 2021" حيث ذكر أنه يتصدر المرتبة الثانية .  ودعا الهيئة المستقلة للانتخابات لحمايته وحماية العملية الانتخابية.


فريق تونس تتحرى دقق في صحة المعلومة المتداولة والتي تخص نتائج سبر الأراء منذ سنة 2021 وتبين أنها زائفة.

في مرحلة أولى من التدقيق، بحثنا عن نتائج سبر الأراء منذ سنة 2021 وإلى غاية 2024 في مواقع استطلاع رأي مختلفة على غرار Sigma Conseils و-Tunisia Meters و-Emrhod Consulting و التي فندت المعلومة التي أدلى بها المرشح في بيانه.  حيث بين استطلاع أجرته شركة  Emrhod Consulting في الفترة ما بين 26 و29 مارس 2021، بالنسبة للانتخابات الرئاسية، أن رئيس الجمهورية قيس سعيد تحصل على أغلب الأصوات بنسبة 44٪  في نوايا التصويت. تليها رئيسة حزب الشعب الحر عبير موسي بنسبة 17%. ثم الصافي سعيد في المركز الثالث بنسبة 11%، ورئيس حزب قلب تونس نبيل القروي في المركز الرابع بنسبة 8%.

اطلعناأيضاً على تقرير نشرته نفس الشركة والذي تم إنجازه بين 10و15 فيفري 2023 حيث بين أنه من المرجح أن يتم انتخاب رئيس الجمهورية في الجولة الأولى بنسبة 65% من أصوات الناخبين. ويأتي صافي سعيد في المركز الثاني بنسبة 7% من الأصوات، تليه رئيسة حزب الشعب الحر عبير موسي بنسبة 6%، علماً أن 37% من المستجوبين لم يعبروا عن نواياهم التصويتية. 

اطلعنا كذلك على تقرير سبر آراء أنجزه مكتب Tunisia Meters لشهر أفريل 2024 حيث بين أن 5 شخصيات أساسية تستأثر باهتمام عينة من التونسيين الذين تم استجوابهم بخصوص نوايا التصويت للانتخابات الرئاسية 2024 . واستأثر قيس سعيّد بـ 21.9 % من نوايا التصويت مقابل 11.2 % لمنذر الزنايدي و10.8 % لصافي سعيد و9.7 % للطفي المرايحي و3.6 لعبير موسي. و ذكر التقرير أن الإجابات كانت تلقائية ولم يتم اقتراح أسماء على المستجوبين.

اتصلنا في مرحلة موالية بمدير مؤسسة Emrhod Consulting نبيل بالعام للإستفسار عن عملية سبر الأراء ومدى صحة النسب المقدمة والذي أكد لنا أن نتائج سبر الأراء التي تقوم بها الشركة والتي يتم نشرها على مواقع إخبارية عديدة تمثل نتائج استجواب 1400 تونسي وأن النتائج المنشورة على الموقع هي الأرقام الرسمية لاستطلاع الرأي وأن المرشح كريم الغربي لم يكن ضمن الخمس مراتب الأولى في نوايا التصويت بين سنة 2021 و-2024 كما ذكر الأخير في بيانه. 

بناء على المعطيات المقدمة تصنف منصة تونس تتحرى المعلومة التي نشرها  كريم الغربي في بيانه الذي يؤكد فيه تقدمه في نتائج سبر الآراء بعد المرشح قيس سعيد منذ 2021 و  تصدره المرتبة الثانية ضمن الأخبار  الزائفة.

هذا التقرير أنجز ضمن تحالف تدقيق الانتخابات الذي تقوده الشبكة العربية لتدقيق المعلومات AFCN من أريج والشبكة الإفريقية لتدقيق المعلومات Africa Facts.