زائف

هل ألغت كل من سويسرا وإسبانيا و السعودية تأشيرة الدخول للتونسيين؟

زائف

هل ألغت كل من سويسرا وإسبانيا و السعودية تأشيرة الدخول للتونسيين؟

تداولت العديد من الحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية ، نذكر منها حساب يحمل اسم " coco1235x "، على " تيك توك" ، خبرا يفيد أن سويسرا وإسبانيا والمملكة العربية السعودية ألغت تأشيرات الدخول للتونسيين.

وجاء الخبر كالتالي: "صدر صباح اليوم قانون يسمح لأي شخص يحمل الجنسية التونسية بالسفر إلى سويسرا وإسبانيا والمملكة العربية السعودية دون تأشيرة... الحمد لله وشكرا لك قيس سعيد".

وانتشر الخبر بصفة كبيرة بين التونسيين حيث حصد  آلاف  المشاركات والتعاليق  التي كانت مختلفة بين مرحب ومصدق  وبين مكذب له.


وبالتدقيق في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى ، تبين أنه زائف.

في مرحلة أولى من التدقيق، قامت  منصة تونس تتحرى بالبحث في وسائل الإعلام و وكالات الأنباء التونسية و الأجنبية عن الخبر المتعلق بأن دول "سويسرا وإسبانيا والمملكة العربية السعودية ألغت تأشيرات الدخول للتونسيين"، باعتماد محرك البحث" Google" وبإدخال الكلمات المفاتيح اللازمة فلم نجد أي أثر له .

في مرحلة ثانية  من التدقيق، قامت منصة تونس تتحرى بالاطلاع على الصفحات الرسمية هلى فيسبوك لكل من وزارة الخارجية التونسية و رئاسة الحكومة و رئاسة الجمهورية قلم نجد كذلك أي  إعلان رسمي عن خبر إلغاء سويسرا و إسبانيا و السعودية لتأشيرة الدخول للتونسيين. 

في مرحلة ثالثة من التدقيق، قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر في المواقع و  الصفحات الرسمية منصات التواصل الاجتماعي لسفارات دول  سويسرا في تونس وإسبانيا والمملكة العربية السعودية فلم نجد أي أثر لهذا الخبر.

في مرحلة رابعة،  حاولنا عديد المرات الاتصال بوزارة الخارجية التونسية لمزيد من الاستفسار   لكن للأسف دون جدوى. 

هذا التقرير أُنجز ضمن تحالف تدقيق الانتخابات الذي تقوده الشبكة العربية لتدقيق المعلومات AFCN من أريج والشبكة الإفريقية لتدقيق المعلومات Africa Facts.

بناء على هذه المعطيات وفي غياب أي منشور رسمي من قبل دول الاتحاد الأوروبي يشير إلى  تغيير  متطلبات الحصول على تأشيرة للمواطنين التونسيين ، تصنف منصة تونس تتحرى الخبر الذي ادعى ناشروه  أن كل من سويسرا وإسبانيا والمملكة العربية السعودية قاموا بإلغاء تأشيرات الدخول للتونسيين ضمن الأخبار الزائفة .