مضلل

هل أخذت هذه الصور خلال حملة انتخابية مبكرة للمرشح المحتمل نزار الشعري؟

مضلل

هل أخذت هذه الصور خلال حملة انتخابية مبكرة للمرشح المحتمل نزار الشعري؟

تداولت مجموعة من الصفحات على موقع Facebook على غرار صفحة "شباب جومين" وصفحة "تونسنا 24" منذ يوم 2 أوت الجاري مجموعة صور تظهر نزار الشعري، الذي أعلن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة، رفقة مواطنين، و بدا في الصور أن المرشح المحتمل يقدم مساعدات لهم. وعبر العديد من المستخدمين في تعليقات رافقت الصورة عن استغرابهم من الحدث، متسائلين عما إذا كان نزار الشعري قد شرع في الحملة الانتخابية قبل وقتها.



فريق تونس تتحرى دقق في الصور المتداولة وتبين أنها مضللةٌ. 

في مرحلة أولى، بحثنا عن أول تاريخ لنشر الصور باستخدام أدوات البحث العكسي في الصور واعتماد الكلمات المفاتيح، تبين أن الصورتين الأوليين تم التقاطها في 21 جوان 2024 أثناء مشاركة نزار الشعري في مهرجان محلي بمدنين،وهو مهرجان المراحيل، الذي يروج لتراث المنطقة. أما الصورتان الأخيرتان فقد تم نشرهما يوم 25 يوليو 2023 خلال حملة جمع وتجهيز الموجة الأولى من المساعدات للعائلات المتضررة من حرائق طبرقة وملولة، بالشراكة بين مؤسسة Tunivisions وجمعية نساء طبرقة. 


فالصور المتداولة أصلية ولكنها أخرجت من سياقها. وخلافا لما قيل، فإن هذه الصور لم يتم التقاطها هذا الشهر، بل في العام الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن نزار الشعري حكم عليه، يوم الاثنين 5 أوت 2024، بالسجن ثمانية أشهر دون مذكرة حبس، مع منعه مدى الحياة من الترشح للانتخابات. وهو متهم بتزوير الدعاية وتقديم التبرعات للتأثير على الناخبين.

يشار إلى أن الانتخابات الرئاسية التونسية ستجرى يوم 6 أكتوبر 2024. وتبدأ الحملة الانتخابية لهذه الانتخابات يوم 14 سبتمبر وتنتهي يوم الجمعة 4 أكتوبر 2024 عند منتصف الليل. وفي الخارج، ستبدأ الحملة في 12 سبتمبر وتنتهي يوم الأحد 2 أكتوبر 2024.

بناء على المعطيات التي تم تقديمها تصنف منصة تونس تتحرى الصور المتداولة ضمن الصور المضللة.

هذا التقرير أنجز ضمن تحالف تدقيق الانتخابات الذي تقوده الشبكة العربية لتدقيق المعلومات AFCN من أريج والشبكة الإفريقية لتدقيق المعلومات Africa Facts.