مضلل

هل يظهر هذا الفيديو اطلاق صواريخ ايرانية على إسرائيل؟

مضلل

هل يظهر هذا الفيديو اطلاق صواريخ ايرانية على إسرائيل؟

نشرت العديد من الصفحات  والحسابات على شبكات  التواصل الاجتماعي  على غرار حساب تحت اسم " al-share" على منصة "اكس" ،  بتاريخ  13 أوت 2024، فيديو مدته 1.02 دقيقة يظهر حالة من الفزع والفوضى في الشوارع  مع ظهور عدة  أضواء في السماء وسماع أصوات انفجارات.


وأرفق الفيديو بتعليق صوتي جاء فيه أن صفارات الانذار تدوي في إسرائيل بعد إطلاق صواريخ باليستية من داخل إيران وحدوث انفجارات في عشرات المواقع الاسرائيلية.

وبالتدقيق في الفيديو من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنه مضلل.


في مرحلة أولى من التدقيق قامت منصة تونس تتحرى بعرض الفيديو على أداة " Invid " للتثبت في الفيديوهات والتي قامت بتقطيعه إلى صور ثم عرضها على محرك البحث العكسي للصور"Google image" ، فوجدنا أن الفيديو قديم يعود إلى سنة 2023 ويوثق احتفالات جماهير مولودية العاصمة الجزائري في ذكرى تأسيسه  وليست له أي علاقة بالتطورات الأخيرة بين إيران وإسرائيل ، كما وجدنا مقاطع من الفيديو تم نشرها في حساب تحت اسم " marwanesell1m " على منصة التواصل الاجتماعي تيك توك ، بتاريخ 08 أوت 2023 بمناسبة ذكرى تأسيس نادي مولودية العاصمة.



في مرحلة ثانية من التدقيق قامت منصة تونس تتحرى  بالبحث عن الخبر المتعلق ب" احتفالات جماهير مولودية الجزائر في ذكرى تأسيس النادي " وذلك باعتماد محرك البحث " google " وإدخال الكلمات المفاتيح اللازمة ، فوجدنا عدة مقالات نذكر منها مقالا صحفيا نشر في موقع" الجزائر اليوم " الناطق باللغة الفرنسية ، بتاريخ 08 أوت 2024  تحت عنوان " MC Alger : Le Doyen fête ses 103 ans أي "مولودية الجزائر: العميد يحتفل بمرور 103 منذ تأسيسه".

وجاء في المقال أن نادي مولودية الجزائر بطل الدوري الجزائري ،احتفل يوم 07 أوت 2024، بالذكرى 103 لتأسيسه، في كامل التراب الوطني وليس فقط في معقله بالجزائر العاصمة وضواحيها.


كما وجدنا مقطع فيديو تحت عنوان "كراكاج عالمي..103 سنة تمر على تأسيس فريق مولودية الجزائر" ، نشر على الصفحة الرسمية لقناة الشروق الجزائرية على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ، بتاريخ  08 أوت 2024 ، تضمن تقريرا جاء فيه صور الاحتفال الجماهير وإطلاق الشماريخ عشية يوم 07 أوت الجاري .

وأوضح الفيديو أن نادي مولودية العاصمة يعتبر من أعرق الفرق وأكثرها شعبية  في الجزائر وتاريخ هذا النادي مرتبط بالثورة التحريرية الجزائرية.


كما أوضح الصحفي أن الصور تظهر ما يسمى ب" الكراكاج" ، وهو إحتفال  تقليدي سنوي يجمع كل مشجعي النادي وسط الهتافات والاهازيج وإطلاق انواع مختلفة من الشماريخ والمفرقعات . 



بناء على هذه المعطيات  تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعى ناشروه أنه يصور انفجارات في إسرائيل بعد إطلاق صواريخ باليستية من داخل إيران، ضمن الفيديوهات المضللة.