مضلل

هل هذه الصورة لموكب رئيسي الموساد والشاباك الإسرائيليين في الدوحة؟

مضلل

هل هذه الصورة لموكب رئيسي الموساد والشاباك الإسرائيليين في الدوحة؟

تداولت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي اكس (تويتر سابقا) على غرار صفحة ‏الأشباح المغربية - MoroccanGhosts صورة بتاريخ 15 أوت 2024 مرفقة بتدوينة جاء فيها "موكب رئيسي الموساد والشاباك الإسرائيليين في قطر العربية الشقيقة أم المقاومة و حاضنة المقاومين" ، وبالتحري تبين أن الصورة مضللة.

بداية قامت منصة تونس تتحرى بعرض الصورة على مواقع التثبت العكسي في الصور Google Image وBing وTineye وYandex فتبين أن الصورة تم اقتطاعها من مقطع فيديو يرجع تاريخه إلى 18 ديسمبر 2019 منشور على الصفحة الرسمية لقناة الكأس على موقع يوتيوب تحت عنوان "وصول حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني" في موكب رسمي إلى كورنيش الدوحة لحضور المسير العكسري في دولة قطر وتم وضع هذه الصورة غلافا لمقطع الفيديو المنشور.

وبمواصلة البحث عن المسير الوطني القطري على محرك البحث غوغل وجدنا أنه يقام في كورنيش الدوحة كل عام بتاريخ 18 ديسمبر، وهو استعراض عسكري للقوات بمختلف القطاعات العسكرية وفعاليات تعكس تاريخ وتراث دولة قطر وفق اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة والتي قامت بنشر مجموعة من الصور عن المسير الوطني لسنة 2019 .

ونشرت صفحة الدوحة 360 على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك مقطع فيديو في متابعة مباشرة ليوم المسير الوطني 2019 والذي بمشاهدته تم فيه عرض الموكب الرسمي لأمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني خلال وصوله إلى الإحتفال العسكري في كورنيش الدوحة.



وبمواصلة البحث عن الخبر تبين أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أرسل رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية (الموساد) دافيد برنياع ورئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار، في وفد لمواصلة مفاوضات بالعاصمة القطرية الدوحة، الخميس 15 أوت 2024 ، حول اتفاق مقترح لوقف الحرب على قطاع غزة بما يشمل صفقة لتبادل أسرى.


ونشر موقع عرب 48 أن الوفد الإسرائيلي يضم رئيس الموساد، دافيد برنياع، ورئيس الشاباك، رونين بار، واللواء نيتسان ألون ممثلًا عن الجيش الإسرائيلي، حيث سيعقد محادثات في قمة تستضيفها الدوحة ويشارك فيها مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، وليام بيرنز، ورئيس وزراء قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية، عباس كامل.


ونشرت قناة الحرة على موقعها الرسمي مقالا جاء فيه "وانطلقت، الخميس، جولة جديدة من المحادثات في الدوحة بحضور رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي ونظيره من الولايات المتحدة ومصر ورئيس الوزراء القطري . ولم يشارك مسؤولو حماس، الذين اتهموا إسرائيل بالمماطلة، في محادثات الخميس. لكن مسؤولا مطلعا على المحادثات قال لرويترز إن الوسطاء يعتزمون التشاور مع فريق التفاوض التابع لحماس في الدوحة بعد الاجتماع".

بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الصورة المنشورة على أنها لموكب رئيسي الموساد والشاباك الاسرائيليين حال وصولهما إلى الدوحة للمشاركة في مفاوضات وقف إطلاق النار التي جرت الخميس 15 أوت 2024 ، تدخل ضمن خانة الصور المضللة.