زائف

هل ارتفعت نسبة مقاطعة الإنتخابات الرئاسية إلى 82.4٪ ؟

زائف

هل ارتفعت نسبة مقاطعة الإنتخابات الرئاسية إلى 82.4٪ ؟

تداول عدد من الرواد والصفحات على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك على غرار صفحة "ثامر بديدة" خبراً يفيد بأن "مركز بيراميد للاحصاء اعلن أن نسبة المقاطعة للإنتخابات ارتفعت إلى 82.4٪  إثر إعلان الهيئة المستقلة للانتخابات للمترشحين بتاريخ 10 أوت عن قائمة المرشحين الأوليين للانتخابات الرئاسية 6 أكتوبر 2024 وقبول 3 ترشحات إقصاء ورفض ترشحات أغلب المرشحين المشاركين في الانتخابات الرئاسية".


لاقى هذا المنشور تفاعلات مختلفة حيث تم نشره من قبل المستخدمين بصفة مكثفة.

فريق تونس تتحرى دقق في الخبر المتداول وتبين أنه زائف.

في مرحلة أولى من التدقيق بحثنا عن الخبر في وسائل الإعلام الرسمية المحلية والإقليمية ولم نجد أي وسيلة إعلامية أو موقع إخباري معتمد قد نشر الخبر أو تداوله.

في مرحلة ثانية بحثنا عن مركز بيراميد للاحصاء الذي تم ربط هذا المؤشر به إعلانه ، و بإدخال الكلمات المفاتيح على محرك Google للبحث لم نجد أي موقع لمركز إحصاء بإسم "بيراميد". و النتيجة الوحيدة التي حصلنا عليها أوضحت أنه الموقع الوحيد الذي يحمل هذا الإسم هو موقع يساعد مستخدميه على إنشاء وتحليل البيانات الإحصائية ولا يقوم بنشر أي إحصائيات تخص استطلاعات رأي ولا ينشر أي تقارير رسمية عن الانتخابات أو أي من المجالات الأخرى .  


في مرحلة ثالثة انتقلنا إلى البحث عن ما إذا تم نشر تقارير تفيد بنسبة المشاركة المنتظرة في الإنتخابات القادمة في مواقع إستطلاع الرأي على غرار موقع Sigma Conseil وموقع Emrhod Consulting ولم نجد أي معطيات تفيد بوجود إستطلاع رأي يخص نسبة مشاركة التونسيين في الانتخابات الرئاسية القادمة. في حين نشرت Emrhod Consulting تقارير تخص استطلاعات رأي متعلقة بالانتخابات آخرها تم نشره بتاريخ 16 جوان 2023، كما وجدنا سبر آراء أنجزه مكتب Tunisia Meters لشهر أفريل بخصوص نوايا التصويت للانتخابات الرئاسية 2024 . في المقابل لم نجد أي تقرير استطلاع رأي يخص نسبة المشاركة.


يشار إلى أنه من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في تونس يوم 6 أكتوبر المقبل،  ومنذ إعلان الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات في بيان إنه تم قبول ملف المترشحين زهير المغزاوي وقيس سعيد وعياشي زمال ورفضه جميع الملفات الأخرى في 10 أوت الجاري.

بناء على المعطيات التي تم تقديمها تصنف منصة تونس تتحرى الخبر المتداول ضمن الأخبار الزائفة.

هذا التقرير أنجز ضمن تحالف تدقيق الانتخابات الذي تقوده الشبكة العربية لتدقيق المعلومات AFCN من أريج والشبكة الإفريقية لتدقيق المعلومات Africa Facts.