غير دقيق

هل بلغ عدد المتقاعدين في تونس مليون متقاعد؟

غير دقيق

هل بلغ عدد المتقاعدين في تونس مليون متقاعد؟

صرحت رئيسة حزب الجمهورية الثالثة ألفة الحامدي  في برنامج  "حصاد 24" الذي تم بثه على قناة الزيتونة ، بتاريخ  الخميس 15 أوت 2024 بأن هناك مليون متقاعد في تونس .


وجاء التصريح  في الدقيقة  15.13 من الفيديو  وكان كالتالي"عنا مليون متقاعد في تونس خدم 40 و30 سنة  خرج خاطر عنا التضخم وارتفاع الأسعار والشهرية معاش تكفيهم شراء الدواء".


كما جاء هذا التصريح  تعليقا على  الانتخابات الرئاسية  المقررة  في السادس من شهر أكتوبر القادم  



وبالتدقيق في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى ، تبين أنه غير دقيق .


في مرحلة أولى قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر المتعلق بعدد المتقاعدين في تونس ، باعتماد محرك البحث "google " و إدخال الكلمات المفاتيح اللازمة ، فوجدنا مقالا منشورا  في موقع  الشروق  بتاريخ 21 ماي 2024 ، تحت عنوان " نحو تحسين الأوضاع الماليّة لـ 1.2 مليون متقاعد".

وجاء في المقال أن عدد المتقاعدين في تونس يبلغ مليون و200 ألف ، تصرف رواتبهم من صندوقين في مجال شبكات الأمان المالي ، هما الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذي يصرف جرايات 800 ألف متقاعد في القطاع الخاص والصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية الذي يوفر جرايات حوالي 400 ألف  محال على التقاعد في الوظيفة العمومية. 


كما وجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع " الصباح نيوز " بتاريخ  09 جوان 2024  تحت عنوان " فيما يتابع الرئيس ملفهم….المتقاعدون ينتظرون صدور أمر الترفيع في الأجر الأدنى المضمون ".

وجاء في المقال أن قيس سعيد جدد دعوته الترفيع في الأجر الأدنى المضمون وبالتالي الترفيع في أجور المتقاعدين. وأضاف المقال أن عدد المتقاعدين  في القطاع الخاص بلغ  800 ألف  متقاعد من بينهم 500 ألف  جراياتهم أقل من الأجر الأدنى المضمون.


كما وجدنا تحقيقا صحفيا نشر في موقع "الكتيبة"، بتاريخ  29 ماي 2024 ، تحت عنوان :" الصناديق الاجتماعية : سوء حوكمة ، تفقير للمتقاعدين ، وإضرار بحقوق الأجيال القادمة ".

وجاء في المقال التالي" بحلول سنة 2024، بلغ عدد المتقاعدين في تونس مليوناً ومائتيْ ألف متقاعد، يحصلون على رواتبهم من صندوقيْن أساسييْن ، هما الصّندوق الوطني للضّمان الاجتماعي (cnss) الذي يوفّر جرايات 833.300 متقاعد في القطاع الخاص، والصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية (cnrps)، الذي يؤمّن جرايات 392.135 متقاعدا من الوظيفة العموميّة.


في مرحلة ثانية من التدقيق قام فريق تونس تتحرى بالبحث والتدقيق في عدد المتقاعدين في تونس وذلك بالاتصال بالكاتب العام للجامعة العامة للمتقاعدين، عبد القادر النصري ، حيث أوضح أن العدد الجملي للمتقاعدين في تونس بلغ  حوالي مليون و200 ألف، موزعين بين 800 ألف في القطاع الخاص و400 ألف في القطاع العمومي حسب أرقام الصناديق الاجتماعية cnss - cnrps - cnam .

وأضاف  الكاتب العام لجامعة المتقاعدين أن حوالي 500 ألف متقاعد  في تونس جراياتهم أقل من الأجر الأدنى المضمون .


بناء على هذه المعطيات تصنف منصة تونس تتحرى الخبر المتعلق  بأن عدد المتقاعدين  في تونس يبلغ مليون متقاعد ، ضمن الأخبار غير الدقيقة .