مضلل

مطار قرطاج ..منع أحد المقربين من النهضة و نائب من السفر

مضلل

مطار قرطاج ..منع أحد المقربين من النهضة و نائب من السفر


تداول مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي فيديو بتاريخ 30 جويلية 2021، تحت عنوان: " عاجل منع أحد المقربين من النهضة ونائبة من السفر بمطار تونس قرطاج، حيث يتضمن الفيديو لمناوشة بين النائب عن حركة النهضة يمينة الزغلامي و أعوان أمن مطار تونس قرطاج، تم تناقل الفيديو بطريقة مكثفة من رواد شبكة الفيسبوك، ونتيجة للانتشار الواسع تناول فريق التحري هذا الفيديو فتبين أنه مضلل.




من خلال التدقيق عبر محرك البحث غوغل وباستعمال مجموعة من الكلمات المفاتيح المتمثلة في ( يمينة الزغلامي، مطار قرطاج، تونس( تمكنا من العثور على مجموعة من المقالات بتاريخ 25 أكتوبر 2018، وكذلك مجموعة من الفيديوهات المتطابقة مع الفيديو المنشور بتاريخ 30 جويلية 2021.




يتمثل موضوع الفيديو المنشور بتاريخ 25 أكتوبر 2018، أن سلطات الأمن بمطار تونس قرطاج منعت الشاب من الذهاب إلى دولة فرنسا بسبب وجود تصنيف fiche S17 وهو تصنيف تتخذه وزارة الداخلية التونسية يتمثل في حظر السفر على كل حامل لهذا الإجراء أو التصنيف، حيث تدخلت النائب يمينة الزغلامي لهذا المواطن للسماح له بالسفر في تلك الفترة.

copyright by Nawaat


واستنادا إلى هذه المعطيات تصنف أن الفيديو المنشور بتاريخ 30 جويلية 2021، بالمضلل حيث تعود أحداثه إلى تاريخ 25 أكتوبر 2018، عندما تدخلت النائب لفائدة هذا المواطن من أجل السماح له بمغادرة التراب التونسي.