صحيح

هل تمّ القبض على الصافي سعيد مجتازا للحدود خلسة نحو الجزائر؟

صحيح

هل تمّ القبض على الصافي سعيد مجتازا للحدود خلسة نحو الجزائر؟

تداولت مختلف مواقع التّواصل الاجتماعي منذ ليلة أمس 20 أوت 2024 بشكل واسع على غرار صفحة'' حراك 25 جويلية'' و''تونس القلب2''  و''carthage news'' خبرا مفاده أنّه '' أُلقي القبض على المرشح للانتخابات الرئاسية الصافي سعيد في الجزائر، حيث دخل البلاد بطريقة غير شرعية.'' تمّ مشاركة الخبر والتفاعل معه بشكل مكثّف من قبل روّاد شبكات التواصل الاجتماعي وبعض النشطاء السياسيين ، وأثار الخبر المتداول نفيا من البعض فيما أكّده آخرون.. 

بالتدقيق من قبل منصّة تونس تتحرّى تبيّن أنّ الخبر صحيح. 


في مرحلة أولى من التدقيق قمنا بالاتّصال بالمرشح للانتخابات الرئاسية الصافي سعيد لكن دون جدوى.. 

قمنا في مرحلة ثانية بالاتّصال بالناطق الرسمي باسم محاكم القصرين رياض النويوي الّذي أكّد لنا أنّ النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بالقصرين أذنت بالاحتفاظ بالناشط السياسي الصافي سعيد ومرافقه بتهمة اجتياز الحدود البرية خلسة نحو الجزائر. كما أوضح أنّه الاحتفاظ بهما ليتم تسليمهما لاحقا من قبل السلطات الأمنية الجزائرية إلى الوحدات الأمنية التونسية، ولم يقدم لنا أيّ تفاصيل اضافية .


في مرحلة ثالثة من البحث و لمزيد التّثبت بحثنا على الخبر من خلال إدخال بعض الكلمات المفاتيح ووجدنا أنّ عددا من وسائل الإعلام  تداولته على غرار ''اذاعة موزاييك اف ام'' و'' جوهرة اف ام''

وقد تمّ في وقت سابق من مساء أمس الثلاثاء 20 أوت 2024 اعلام فرقة الحرس الوطني الحدودي بفريانة من ولاية القصرين بأنّ السلطات الأمنية الجزائرية تمكّنت من  إلقاء القبض على الصافي سعيد ومرافقه في حدود الساعة السابعة صباحا بعد قيامه باجتياز الحدود وتوغّله داخل التراب الجزائري من جهة دوار سيدي ظاهر قرية بودرياس من معتمدية فوسانة على مستوى العلامتين الحدوديتين 206 و207.


تجدر الإشارة إلى أنّ الصافي سعيد، قدّم ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية ورفضته الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بسبب عدم استكمال الوثائق المطلوبة ( تزكيات شعبية وبطاقة عدد 3 ) وصدر بحقه حكم بالسجن لمدة 4 أشهر غيابي في شكاية تقدّمت بها ضده الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تتعلق بشُبهة تزوير تزكيات شعبية خلال ترشحه للانتخابات الرئاسية سنة 2014.

بناء على جميع المعطيات تصنّف منصّة تونس تتحرّى خبر '' القبض على الصافي سعيد و هو بصدد الهروب مجتازا للحدود خلسة'' ضمن الأخبار الصحيحة. 


هذا التقرير أُنجز ضمن تحالف تدقيق الانتخابات الذي تقوده الشبكة العربية لتدقيق المعلومات AFCN من أريج والشبكة الإفريقية لتدقيق المعلومات Africa Facts.