مضلل

هل يظهر هذا الفيديو احتجاج جماهير الترجي الرياضي التونسي ضد الرئيس قيس سعيد؟

مضلل

هل يظهر هذا الفيديو احتجاج جماهير الترجي الرياضي التونسي ضد الرئيس قيس سعيد؟

نشر ثامر بديدة فيديو على صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي تيك توك، بتاريخ 20 أوت 2024 فيديو مدته 3.49 دقيقة ، يظهر تجمع جماهير ترتدي زي فريق الترجي الرياضي التونسي.

وأرفق الفيديو بصوت مظاهرة  تتضمن العبارات التالية " شعفة وتوبة …شعفة وتوبة ..هزو قيس لمنوبة ".

ومع نهاية الفيديو علق ثامر بديدة قائلا إن جماهير الترجي الرياضي تخرج وتنتفض ضد الرئيس قيس سعيد.


وبالتدقيق في الفيديو من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنه مضلل.

في مرحلة أولى من التدقيق,  قامت منصة تونس تتحرى بعرض الفيديو على أداة " Invid " للتثبت في الفيديوهات وبعد تقطيعه إلى صور ثم عرضها على محرك البحث العكسي للصور"Google image" ، فتبين  أنه قديم ويعود إلى سنة 2018، ويخص احتفالات جماهير الترجي في شارع محمد الخامس بالعاصمة تونس قبل لقاء الدور النهائي لبطولة رابطة افريقيا ضد الأهلي المصري.


في مرحلة ثانية من التدقيق قامت منصة تونس تتحرى بالتدقيق في الفيديو فتبين أنه وقع  تركيبه بتقنية الذكاء الاصطناعي " le créateur a indiqué que ce contenu  était génére  par l'IA " وهو ما يعني إضافة مؤثرات سمعية وبصرية أخرى و تغيير محتواه الأصلي ، وتشترط منصة تيك توك على مستخدميها التنصيص والإعلان عن استعمال الذكاء الاصطناعي  عند نشرهم لمحتوى مركب لمنع التضليل ونشر الأخبار الزائفة.




في مرحلة ثالثة من التدقيق قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الفيديو الذي تضمن كلمات "شعفة وتوبة ...شعفة وتوبة.. " فوجدنا فيديو قديم ، يصور أحد المظاهرات ضد قيس سعيد في شارع الحبيب بورقيبة ، تم نشره على  صفحة تحت اسم" أحرار ضد الانقلاب " في منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك ، بتاريخ 10 أكتوبر 2021 .

 كما  تم نشره لاحقا على حساب تحت مسمى " رحماني freera7meni " على منصة التواصل الإجتماعي تيك توك، بتاريخ 30 أوت 2022.

بناء على هذه المعطيات تصنف منصة تونس تتحرى الخبر الذي يدعي ناشره احتجاج جماهير الترجي الرياضي التونسي ضد الرئيس قيس سعيد ضمن الفيديوهات والأخبار المضللة.