زائف

هل تعتبر تونس أول مستثمر أجنبي في فرنسا ؟

زائف

هل تعتبر تونس أول مستثمر أجنبي في فرنسا ؟

صرحت رئيسة حزب الجمهورية الثالثة ألفة الحامدي خلال مداخلتها  في برنامج  يبث  على قناة "GHOne" و هي  القناة الإخبارية الاولى في غانا  و ذلك في إطار مشاركتها في المنتدى الدولي لتحالف الأحزاب الديمقراطية الإفريقية كرئيسة حزب الجمهورية الثالثة و ممثلة تونس حسب ما جاء في صفحتها الرسمية على فيسبوك، بتاريخ  الخميس 15 أوت 2024 بأن "أول مستثمرين أجانب في فرنسا هم التونسيون" و ذلك في نطاق حديثها عن الصعوبات الاقتصادية التي تمر بها الدولة التونسية.

فريق تونس تتحرى دقق في المعلومة المصرح بها وتبين أنها زائفة.

في مرحلة أولى من التدقيق, حاولتا الاتصال برئيسة حزب الجمهورية الثالثة ألفة الحامدي لكن دون جدوى. 

في مرحلة ثانية من التدقيق بحثنا في موقع بنك فرنسا (Banque De France) عن أول المستثمرين في فرنسا. وجدنا أنه في نهاية عام 2020، استحوذت لوكسمبورج (144 مليار يورو) وسويسرا (104 مليار يورو) والمملكة المتحدة (101 مليار يورو) على أكبر مخزونات الاستثمار المباشر في فرنسا. 


تحصلنا أيضاً على تقرير الاستثمار العالمي لعام 2023 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD)، حيث ظهر أن فرنسا احتلت المرتبة العاشرة عالميًا والثانية في أوروبا من حيث تلقي الاستثمارات الأجنبية المباشرة (FDI) لعام 2022، حيث بلغت قيمة الاستثمارات 36.4 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 17.9% عن العام السابق (30.8 مليار دولار). جاء ذلك أساسًا بفضل صفقات الاندماج والاستحواذ الكبيرة في قطاعات النقل والتخزين، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتمويل والتأمين. كما أوضح نفس التقرير أن الدول الرئيسية التي تستثمر في فرنسا هي الولايات المتحدة (18.3%)، سويسرا (13.4%)، ألمانيا (12.3%)، المملكة المتحدة (11.5%)، لوكسمبورغ (9.4%)، وبلجيكا (6.7%). أما القطاعات التي تستقطب معظم الاستثمارات فهي التصنيع (29.1%)، الأنشطة المالية والتأمينية (25.7%)، العقارات (21.3%)، تجارة الجملة والتجزئة (7.4%)، والأنشطة العلمية والتقنية والمتخصصة (4.9%).


عثرنا أيضاً على مقال نشرته إذاعة موزاييك بتاريخ 23 جوان 2022 جاء فيه أن حجم التراكم الجملي للاستثمارات الخارجية بتونس يفوق 29400 مليون دينار ومكنت هذه المؤسسات من إحداث ما يفوق 416 ألف موطن شغل تتخصص العديد منها في صناعة مكونات السيارات والطائرات والقطاع الرقمي والصناعات الغذائية وصناعة الأدوية والخدمات.

وجاء في ذات المقال أن بلدان الاتحاد الأوروبي تحظى بالنصيب الأكبر من الاستثمارات المباشرة في تونس حيث تتصدر فرنسا قائمة الدول المستثمرة في تونس من حيث عدد الشركات ب 1504 شركة تليها إيطاليا 910 شركة ثم ألمانيا 284 شركة وبلجيكا 209 شركة.

وتصنف أهم 5 دول مستثمرة في تونس كالتالي: فرنسا ب 439.4 مليون دينار ثم إيطاليا 175.4 مليون دينار ثم ألمانيا 80.1 مليون دينار واسبانيا 79.0 مليون دينار والأردن 78.9 مليون دينار.

بالتالي نستنتج أن أول مستثمر أجنبي في تونس هي فرنسا ولكن العكس غير صحيح حيث لا تحتل تونس المرتبة الأولى من حيث المستثمرين الأجانب في فرنسا كما صرحت ألفة الحامدي . 

بناء على هذه المعطيات تصنف منصة تونس تتحرى الخبر الدارج في تصريح ألفة الحامدي ضمن الاخبار الزائفة.

هذا التقرير أنجز ضمن تحالف تدقيق الانتخابات الذي تقوده الشبكة العربية لتدقيق المعلومات AFCN من أريج والشبكة الإفريقية لتدقيق المعلومات Africa Facts.