زائف

هل حذفت رئاسة الجمهورية التونسية صور و فيديوهات اجتماعات مجلس الأمن القومي من مواقعها الرّسمية؟

زائف

هل حذفت رئاسة الجمهورية التونسية صور و فيديوهات اجتماعات مجلس الأمن القومي من مواقعها الرّسمية؟

يتداول نشطاء و صفحات على مواقع التّواصل الاجتماعي  منذ تاريخ 23 أوت 2024  على غرار صفحة '' بوليتيكات -  politiket''  و '' لا للديكتاتورية'' و الناشط السياسي ثامر بديدة على صفحته على فيسبوك خبرا مفاده أنّ: '' رئيس الجمهورية قيس سعيد أمر بمحو جميع صور وفيديوهات اجتماعات الأمن القومي مع قيادة الجيوش'' وقد جاء في التّدوينة : 

''أمر قيس سعيد بمحو جميع صور وفيديوهات اجتماعات الأمن القومي مع قيادة الجيوش، مما أثار جدلاً واسعاً في الأوساط السياسية والإعلامية.

هذه الخطوة المفاجئة تأتي في وقت حساس تعيشه تونس، حيث تتراكم الأزمات السياسية والاقتصادية.

محو آثار اجتماعات الأمن القومي قد يكون محاولة لتجنب المساءلة والشفافية، مما يزيد من فقدانه للشرعية ويؤكد على ضرورة إعادة النظر في قيادته التي لم تجلب سوى الخراب والدمار للبلاد.

هذا يتزامن مع دعوات متعددة من مرشحين سياسيين لخلق زخم انتخابي يمنع سعيد من الفوز في الجولة الأولى…'' 

و بتدقيق فريق تونس تتحرّى من الخبر تبيّن أنّه زائف. 

في مرحلة أولى من التدقيق, حاولنا الاتصال الإعلام و الاتصال برئاسة الجمهورية لكن دون جدوى. 

في مرحلة ثانية,   قمنا بمراسلة  صفحة رئاسة الجمهورية للتثبّت من صحّة الخبر لكنّ لم نتلقّى أي إجابة إلى حدود كتابة و نشر هذا المقال و سنقوم بتحيين في حال تحصلنا على ردّ. 


في مرحلة ثالثة, قمنا بزيارة كلّ من الموقع الرّسمي لرئاسة الجمهورية carthage.tn وصفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وبحثنا فيهما من خلال الكلمات المفاتيح المتعلّقة بالموضوع لنجد مجموعة من النتائج  متعلقة حول''إشراف رئيس الجمهورية على اجتماع الأمن القومي ''.

وبالبحث في الجزء المتعلّق ب''النشاط الرّئاسي'' وجدنا خيار ''مجلس الأمن القومي '' الذي يضمّ مختلف الصور و الفيديوهات لمختلف اجتماعات مجلس الأمن القومي .

 حيث وجدنا أن آخر اجتماع لمجلس الأمن القومي قد انعقد  منذ 3 أسابيع بتاريخ 05أوت 2024  و تم الإعلان عنه في الموقع الرّسمي و تم نشر فيديو له على الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فيسبوك. 

تم أيضا الإعلان عن اجتماع مجلس الأمن القومي الذي عقد  في 06 ماي 2024  والذي سبقه بتاريخ 15 أفريل 2024

18بتاريخ   أكتوبر 2023 أشراف رئيس الجمهورية قيس سعيد على إجتماع مجلس الأمن القومي المتعلق  بالأوضاع في فلسطين. 

 وهذه تواريخ اجتماعات الأمن القومي في السنة الفارطة و التي لا تزال موثقة على موقع و صفحة رئاسة الجمهورية. 

25 سبتمبر 2023 

14 جويلية 2023

11 جويلية 2023 

10 ماي 2023

26 أفريل 2023 

21 فيفري 2023


وهكذا يتبيّن لنا أنّه والى حدّ كتابة و نشر  هذا المقال بتاريخ 27 أوت 2024 أنّ المحتوى المتعلّق باجتماعات مجلس الأمن القومي من صور و فيديوهات لم يتمّ حذفه من المواقع المختلفة لرئاسة الجمهورية. 

وبالتالي وبناء على جميع المعطيات التي سبق ذكرها تصنّف منصة تونس تتحرّى الادعاءات المتداولة ضمن الأخبار الزائفة.

هذا التقرير أُنجز ضمن تحالف تدقيق الانتخابات الذي تقوده الشبكة العربية لتدقيق المعلومات AFCN من أريج والشبكة الإفريقية لتدقيق المعلومات Africa Facts.