مضلل

هل هذا الفيديو للتدخل الأمني مصور حديثا في جرجيس؟

مضلل

هل هذا الفيديو للتدخل الأمني مصور حديثا في جرجيس؟

نشرت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك على غرار صفحة "الشعب يريد ما لا تريد" بتاريخ 28 أوت 2024 مقطع فيديو مدته 15 ثانية مرفق بتدوينة "شوف كيفاش يتعامل بوليس قيس سعيد مع رجل مسن بجرجيس" وبالتحري في مقطع الفيديو تبين أنه مضلل.


قامت منصة تونس تتحرى في خطوة أولى بعرض مقطع الفيديو المتداول على أداة التثبت العكسي من الفيديوهات Invid وباقتطاع بعض الصور منه وعرضها على محركات التثبت العكسي من الصور Google Image وBing وTineye وYandex تبين أنه يرجع إلى تاريخ 18 نوفمبر 2022 ونشرته صفحة "قهواجي البرلمان" على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك تحت نفس العنوان "شوف كيفاش يتعامل بوليس قيس سعيد مع رجل مسن بجرجيس".

وبمواصلة البحث على محرك البحث غوغل باعتماد بعض الكلمات المفاتيح وجدنا أن موقع "جماهير" نشر خبرا عن الموضوع بتاريخ  5 ديسمبر 2022 وتم في المقال اعتماد صورة مقتطفة من العنوان  صورة رئيسية للمقال ، غير أن مقطع الفيديو الموجود في المقال تم حذفه من موقع يوتيوب.

وبالعودة إلى الخبر وجدنا أن الفيديو المصور تم التقاطه من مسيرة في جرجيس بعد أن قرر الأهالي التوجه إلى مدينة جربة أين تم عقد القمة الفرنكفونية لإيصال أصواتهم و المطالبة بكشف الحقيقة في حادثة غرق مركب في رحلة غير نظامية ومعرفة حقيقة المفقودين ومحاسبة منظمي رحلات الهجرة غير النظامية وسط "غياب التجاوب من السلط" حسب أهالي المفقودين ومنسقي الحراك حينها.

وتجدر الإشارة إلى أن الوحدات الأمنية منعت دخول المحتجين إلى مدينة جربة آنذاك  باستعمال الغاز المسيل للدموع وإيقاف عدد من المواطنين وفق عدد من وسائل الإعلام التي نشرت الخبر والفيديوهات على غرار موقع capitalis وإذاعة اكسبراس أف أم وإذاعة موزاييك وقناة الجزيرة وبلاغ المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية FTDES.


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن مقطع الفيديو المنشور تحت عنوان "شوف كيفاش يتعامل بوليس قيس سعيد مع رجل مسن بجرجيس" هو فيديو مضلل بإعتبار أنه قديم وأعيد نشره في إطار الانتخابات الرئاسية 2024.